السعودية تطرح 4 مزايدات للتنقيب عن المعادن هذا العام

المديفر لـ"الشرق": برنامج مسح جيولوجي لكل منطقة الدرع العربي.. والاستثمارات الجديدة المتوقعة 120 مليار ريال

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم السعودية طرح 4 مزايدات للتنقيب عن المعادن خلال العام الجاري، تصل قيمة الاستثمارات المتوقَّعة فيها إلى 120 مليار ريال (32 مليار دولار).

هذا ما أعلنه نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية، خالد المديفر، في مقابلة خاصة مع "الشرق"، إذ أشار إلى أنَّ الرخص التي وافقت عليها الوزارة في العام الماضي، تقدّر استثماراتها بـ30 مليار ريال، مضيفاً أن هناك خططاً لإصدار 15 رخصة خلال السنوات المقبلة.

السعودية تتطلع لجذب الشركات الأسترالية لدعم خطة بـ170 مليار دولار لقطاع التعدين

ستكون الرخص الجديدة المخصصة للاستكشاف والمطروحة أمام المستثمرين قابلة للتحويل إلى رخص تعدين بعد ذلك.

من بين أهداف رؤية المملكة 2030، أن يكون قطاع التعدين ثالث أكبر القطاعات الوطنية بعد قطاع النفط و البتروكيماويات"، إذ تقول المملكة إنَّها تمتلك مخزونات من المعادن غير مستغلة بقيمة 1.3 تريليون دولار، مثل: النحاس والزنك والفوسفات والذهب.

قال المديفر خلال المقابلة: "عملنا خلال الفترة الماضية على جذب الاستثمارات المحلية و العالمية لهذا القطاع، ووضع موارد التعدين في المملكة على الخارطة العالمية لجذب الاستثمارات والخبرات العالمية".

أضاف: "عملنا على العديد من البرامج، ومنها برنامج الاستكشاف الجيولوجي وبرنامج المسح الجيولوجي العام الذي يعتبر الأكبر من نوعه في العالم لمسح منطقة الدرع العربي بأكملها.. المملكة بمواردها التعدينية أصبحت أكثر جاذبية لكثير من الشركات المحلية والعالمية".