الذهب يرتفع مع هبوط الدولار قبيل بيانات الوظائف الأميركية

عامل يرص سبائك من الذهب تزن 12.5 كيلوغرام داخل مسبك "فالكامبي" (Valcambi SA) في باليرنا، سويسرا.
عامل يرص سبائك من الذهب تزن 12.5 كيلوغرام داخل مسبك "فالكامبي" (Valcambi SA) في باليرنا، سويسرا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس بدعم من ضعف الدولار، في حين استعد المتعاملون في السوق لبيانات عن الوظائف الأميركية قد تؤثر على مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1856.11 دولار للأونصة، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر تقريباً في الجلسة السابقة.

ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب أيضاً 0.1% إلى 1861.20 دولار.

تراجع مؤشر الدولار 0.1%، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأميركية أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

قال براين لان المدير في جولد سيلفر سنترال ومقرها سنغافورة: "حظي الذهب ببداية طيبة هذا العام، مدعوماً بضعف الدولار وتوقعات إبطاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة. وينبغي أن تدعم مخاطر الركود... السبائك هذا العام".

أضاف: "إذا أظهرت بيانات الوظائف أن رفع أسعار الفائدة أثَّر على الاقتصاد، فقد يضعف الدولار أكثر ويفيد الذهب".

من المقرر صدور تقرير التوظيف الوطني عن معهد (إيه.دي.بي)، في الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش. وسيتبعه إصدار وزارة العمل الأميركية بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية غداً الجمعة، وهي بيانات تحظى بمتابعة كبيرة.

أظهر محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر، الصادر الليلة الماضية، اتفاق المسؤولين على أن المركزي الأميركي يجب أن يبطئ وتيرة الزيادات الحادة لأسعار الفائدة.

يُنظر إلى المعدن الأصفر على أنه وسيلة تحوط ضد التضخم والضبابية الاقتصادية، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل للضغط على الذهب الذي لا يدر عائداً.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 23.74 دولار، بينما زاد البلاتين 0.2% إلى 1080.88 دولار وارتفع البلاديوم 0.3% إلى 1793.38 دولار.