"أدنوك" تخصص 15 مليار دولار لتطوير مشاريع خفض الانبعاثات حتى 2030

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خصصت "أدنوك" الإماراتية 15 مليار دولار لتطوير مجموعة من المشاريع حتى عام 2030 لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفق ما أعلنته الشركة يوم الخميس.

ستشمل هذه المشاريع تنفيذ استثمارات في الطاقة الكهربائية النظيفة، والتقاط الكربون وتخزينه، وزيادة الاعتماد على الكهرباء لتشغيل عملياتها، وتحسين كفاءة الطاقة، وتطوير تدابير جديدة تُعزز من جهود الشركة في مجال الحد من عمليات حرق الغاز، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

"على مدار 2023، ستعلن (أدنوك) عن مجموعة من المشاريع والمبادرات الجديدة تشمل تطوير مشروع جديد لالتقاط الكربون وتخزينه (CCS)، وتقنيات مبتكرة لإزالة الكربون، والاستثمار في حلول الطاقة النظيفة، وتعزيز الشراكات الدولية. إلى جانب تأسيس قطاع جديد للحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي مؤخراً. تمثل هذه الخطوات مجتمعة إجراءات ملموسة وفعالة ضمن جهود الشركة لخفض كثافة الانبعاثات بنسبة 25% بحلول عام 2030، واقترابها من بلوغ هدفها المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050"، بحسب "أدنوك".

تخطط "أدنوك" لتوسعة قدراتها على التقاط ثاني أكسيد الكربون لتصل إلى 5 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030، مما يسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للخبرة والابتكار في مجال تقنيات التقاط الكربون.

تدعم خطط "أدنوك" لتوسعة برنامجها لالتقاط الكربون وتخزينه جهودها لرفع القدرة الإنتاجية لأبوظبي من الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون بشكلٍ كبير، حيث تعمل الشركة على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بسعة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنوياً.