عودة "تينسنت" إلى قائمة أفضل 10 شركات تظهر ارتفاع الرهان على انتعاش الصين

شعار شركة "تينسنت" الصينية
شعار شركة "تينسنت" الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخلت شركة "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings) نادي الشركات العشر الأعلى قيمة في العالم لأول مرة في ستة أشهر. هذه الخطوة تُظهر تفاؤل المستثمرين الأكبر تجاه الأسهم الصينية بعد إلغاء الدولة لسياسة "صفر كوفيد" الصارمة وإعادة تركيزها على النمو.

ارتفعت أسهم شركة الألعاب الإلكترونية بأكثر من 80% منذ تراجعها في أواخر أكتوبر، متجاوزة شركة النفط والغاز "إكسون موبيل" هذا الأسبوع لتصبح عاشر أكبر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية.

اقرأ أيضاً: مبيعات "تينسنت" تنخفض للمرة الأولى تزامنا مع تدهور اقتصاد الصين

هذه الخطوة تؤكد أيضاً اضطراب الأسهم الأميركية خلال العام الماضي نظراً لزيادة أسعار الفائدة على نحو كبير. تهاوى مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنحو 20% من أعلى مستوى سجله قبل عام، كما تراجعت مكانة شركات مثل "تسلا" و "ميتا بلاتفورمز" لتخرج من قائمة الـ10 الكبار.

حققت الأسهم الصينية بداية جيدة لعام 2023، بعد أن عانت خلال معظم جلسات العام الماضي. ارتفعت المؤشرات الرئيسية في الجلسات الثلاث التي انعقدت هذا العام وسط ظهور مؤشرات توضح تراجع حملة القمع ضد شركات الإنترنت، ووسط اتخاذ صُناع السياسات خطوات أكثر لدعم قطاع العقارات المحاصر. ولا شك في أن القناعة المتزايدة بأن التخفيف المفاجئ للقيود الوبائية سينعش في النهاية الاستهلاك قد ساعدت في تسجيل هذا الارتفاع.

الصين تمرر خطة وحدة جاك ما للتمويل الاستهلاكي لجمع 1.5 مليار دولار

أسهم التكنولوجيا تأتي ضمن أكبر الرابحين هذا الأسبوع، حيث أسهمت موافقة المنظمين الصينيين على خطة شركة الملياردير جاك ما "آنت غروب" لجمع 1.5 مليار دولار في تحسين المعنويات. هذا بعد أن سحقت حملة "الرخاء المشترك" للرئيس الصيني شي جين بينغ القطاع خلال العامين الماضيين.

أصبحت القيمة السوقية لشركة "تينسنت" ومقرها شنتشن تقدر بنحو 442 مليار دولار اعتباراً من إغلاق يوم الأربعاء في هونغ كونغ. ومع ذلك، فإن هذه القيمة تعد أقل من نصف القيمة البالغة 949 مليار دولار التي سجلتها في ذروة يناير من عام 2021.