شركة أسترالية تسعى لضخ 20 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب

نائب "سي دابليو بي غلوبال" لـ"الشرق": المشروع يستهدف إنتاج 6 ملايين طن أمونيا خضراء من توليد مليون طن هيدروجين سنوياً

الرمز الكيميائي للهيدروجين على السطح الخارجي في منطقة المحرك الكهربائي خلال المراحل النهائية من بناء مصنع للهيدروجين الأخضر
الرمز الكيميائي للهيدروجين على السطح الخارجي في منطقة المحرك الكهربائي خلال المراحل النهائية من بناء مصنع للهيدروجين الأخضر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع شركة "سي دبليو بي غلوبال" (CWP GLOBAL) إلى توقيع اتفاقية مع حكومة المغرب خلال العام الجاري، لإنشاء مشروع هيدروجين أخضر باستثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار، حسب نوري شهيد، نائب الرئيس المكلف عمليات الشركة في أفريقيا، في حديث لـ"الشرق".

المشروع الذي يحمل اسم "أمون" (AMUN) يُتوقع أن ينتج 15 غيغاواط من الطاقة الخضراء اللازمة لإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهي الكمية الضرورية لإنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء.

الإنتاج المتوقع من المشروع يمثل ثلث مستهدف الحكومة المغربية، إذ تتطلع المملكة إلى إنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، وفق سيناريو متفائل، بالاعتماد على إمكانات البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لتسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.

اقرأ المزيد: المغرب يخطط لإنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر في 2030

الاستثمارات اللازمة للمشروع سيجري تمويلها جزئياً من المساهمين، إضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية التجارية والحكومية، وفق شهيد الذي أضاف: "نأمل خلال العام الجاري الانتهاء من الاتفاق مع الحكومة المغربية بشأن المشروع حتى نتمكن من البدء في إنشائه بحلول نهاية عام 2026".

يرتقب تشييد المشروع في منطقة "كلميم-واد نون"، إحدى الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، وهي منطقة تتوفر على إمكانيات كبيرة من الطاقة الشمسية والرياح. وجرى تقييم المنطقة من قِبل فريق من الخبراء أرسلته الشركة إلى المغرب منذ 2019، وعلى إثر ذلك جرى اتخاذ القرار بالاستثمار.

في 22 نوفمبر، وجَّه ملك المغرب محمد السادس الحكومة لإعداد برنامج خاص لقطاع الهيدروجين الأخضر يشمل الإطار التنظيمي والمؤسساتي، ومخططاً للبنية التحتية الضرورية، ويُنتظر أن تعلن الحكومة خلال العام الجاري عن خطة عمل جديدة في هذا الصدد.

في ديسمبر 2022 أعلن "المجمع الشريف للفوسفاط" (OCP) التابع للدولة عن برنامج استثماري أخضر بـ130 مليار درهم (12.3 مليار دولار) لتطوير القطاعات المرتبطة بإنتاج وتطوير صناعات الفوسفات على مدى 5 سنوات، بهدف زيادة الإنتاج بالاعتماد على الطاقة الخضراء، وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2040 وإنتاج الأمونيا الخضراء مستقبلاً.

الإنتاج يبدأ في 2030

تتوقع "سي دبليو بي غلوبال" بدء تشييد المشروع في عام 2026 وفق المخطط. فيما سيستغرق إنتاج الهيدروجين الأخضر ثلاث سنوات، أي في نهاية 2029 أو بداية 2030، حسب تصريح شهيد.

الشركة التي تشيّد مشاريع لتوليد الطاقة النظيفة في عدد من الدول عبر العالم تتوقع أن يستقبل المغرب نحو 15 مشروعاً مماثلاً من نفس الحجم لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

يوجد المقر الرئيسي لـلشركة في نيوكاسل بأستراليا، ولديها مكاتب في أميركا وأوروبا وأفريقيا، ويوجد على رأسها الأميركي مارك كراندال أحد مؤسسي مجموعة "ترافيغورا" (Trafigura)، إحدى كبرى شركات التجارة السلعية والخدمات اللوجستية الرائدة على مستوى العالم.

كان مارك كراندال قد حل بالمغرب في ديسمبر الماضي للقاء فريقه المحلي الذي يتولى إعداد مشروع "أمون". وقال في تصريح صحفي إنّ المغرب بإمكانه الاستحواذ على 5% إلى 10% من سوق الهيدروجين الأخضر على المستوى العالمي مستقبلاً.