الحرب الروسية الأوكرانية تُخرج "ماكدونالدز" من كازاخستان

شعار شركة "ماكدونالدز" على علبة بطاطس مقلية في أحد مطاعمها
شعار شركة "ماكدونالدز" على علبة بطاطس مقلية في أحد مطاعمها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "ماكدونالدز" الانسحاب من سوق كازاخستان بعد الاضطرابات الناجمة عن غزو أوكرانيا، التي جعلت الدولة الواقعة في آسيا الوسطى غير قادرة على الحصول على بدائل عن إمدادات اللحوم الروسية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ستسحب أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم شعارها الذهبي المميز من كازاخستان البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، التي تحدها روسيا من الشمال، وذلك بعد حضورها فيها منذ ست سنوات.

أدى الغزو الروسي العام الماضي إلى حدوث فوضى في سلاسل التوريد العالمية، وانعكس سلباً على الجمهورية السوفييتية السابقة.

رغم أن العقوبات المفروضة على موسكو لم تشمل الشركات الكازاخستانية، فإن "ماكدونالدز" -التي غادرت روسيا بعد الغزو- منعت صاحب حق الامتياز المحلي من شراء فطائر اللحم من الموردين الروس، كما قال الأشخاص المطلعون، الذين رفضوا الكشف عن أسمائهم كون المعلومات ليست متاحة للرأي العام.

خروج "ماكدونالدز" من روسيا يشي بإسدال ستار حديدي جديد

وقفت مطاعم "ماكدونالدز 24" المملوكة لشركة "تو فود سوليوشنز" (TOO Food Solutions) عملياتها في نوفمبر 2022، بسبب مشكلات التوريد.

قال الأشخاص إن الشركة المرخص لها في كازاخستان أصبحت غير قادرة على الحصول على فطائر اللحم من الموردين المحليين أو الأوروبيين، مع ارتفاع الأسعار وتكاليف الشحن لنقل الإمدادات عبر كازاخستان ذات المساحة الشاسعة، ما يعني تكبد خسائر.

رفضت "ماكدونالدز" التعليق بشأن ما تردّد عن وقف نشاطها في كازاخستان.

يواجه مصير "ماكدونالدز" في كازاخستان مصاعب أيضاً من كون صاحب الامتياز كايرات بورانباييف معتقلاً منذ مارس 2022 بتهمة الاختلاس.

جذب بورانباييف، أحد أقارب الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، الذي لم يكن محبوباً لدى القيادة الجديدة للبلاد بعد نشوب أعمال شغب أسفرت عن وقوع قتلى قبل عام، سلسلة مطاعم الوجبات السريعة إلى كازاخستان في عام 2016. كما امتلك بورانباييف امتياز "ماكدونالدز" في بيلاروسيا، الذي فقدَ ترخيصه العام الماضي بسبب مشكلات التوريد.

"ماكدونالدز"، التي تحوّل وصولها في عام 1990 إلى ما كان يعرف بالاتحاد السوفييتي حينذاك إلى رمز لانفتاح اقتصاد البلاد وتحولها إلى النظام الرأسمالي، باعت مجموعة مطاعمها في روسيا خلال مايو 2022.

في ذروة نشاطها ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت "ماكدونالدز" تدير 853 مطعماً في روسيا.

أعاد ألكساندر غوفور، الذي اشترى المطاعم من "ماكدونالدز"، فتحها تحت علامة تجارية جديدة اسمها " فكوسنو إي توتشكا"، ومعناها " لذيذ، نقطة".