تراجع شحنات سيارات "تسلا" من الصين بسبب هبوط الإنتاج

الشركة الأميركية المُصنعة للسيارات الكهربائية شحنت 55796 سيارة فقط من شنغهاي الشهر الماضي

سيارات "تسلا" تنتظر شحنها في منطقة بالقرب من ميناء للحاويات في شنغهاي، الصين.
سيارات "تسلا" تنتظر شحنها في منطقة بالقرب من ميناء للحاويات في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت تسليمات مصنع "تسلا" في شنغهاي في ديسمبر بعد أن سجّلت رقماً قياسياً في نوفمبر، حيث تم تعليق الإنتاج مؤقتاً بسبب ترقيات المعدات وتراجع طلب المستهلكين.

وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن "جمعية سيارات الركاب الصينية" يوم الخميس، شحنت الشركة، التي يقع مقرها في تكساس، 55796 سيارة صينية الصنع الشهر الماضي، أي تقريباً نصف ما شحنته الشهر السابق. لم تقدم جمعية سيارات الركاب الصينية تفصيلاً لعدد السيارات التي دخلت السوق المحلية مقارنة بالتي تم تصديرها.

نمو أقل من المتوقع للإنتاج

بذلك يرتفع إجمالي عدد المركبات الكهربائية التي صنعتها "تسلا" في الصين إلى 710,865 سيارة في عام 2022، أو نحو 54% من مبيعات الشركة العالمية البالغة 1.31 مليون. زادت "تسلا" عمليات التسليم العالمية بنسبة 40% العام الماضي، أي أقل من متوسط معدل النمو السنوي البالغ 50% الذي قالت إنها تتوقع تحقيقه على مدى عدة سنوات.

على الرغم من طرح عدد كبير من الحوافز لتشجيع المستهلكين على الشراء في الصين، بما في ذلك خفض الأسعار وإعانات التأمين، خفّضت "تسلا" بشكل طوعي الإنتاج في مصنعها في شنغهاي للمرة الأولى الشهر الماضي، وعلّقت الإنتاج بدءاً من 25 ديسمبر في ظل تباطؤ الطلب، وقيامها بترقيات لخط الإنتاج.

صادرات السيارات الكهربائية الصينية لن تكون حكراً على "تسلا"

في حين عاد العمال إلى روتين عملهم المعتاد في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلا أن شركة صناعة السيارات ستسمح للموظفين بأخذ ثمانية أيام على الأقل إجازة خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة لإتمام الترقيات، حسبما ذكرت "بلومبرغ".

لم تصل عمليات التسليم العالمية لشركة "تسلا" إلى مستوى التقديرات للربع الثالث على التوالي، مما دفع المحلل في "جيه بي مورغان"، ريان برينكمان، للإشارة إلى أن النمو السنوي لشركة صناعة السيارات الكهربائية "من المرجح أن ينخفض في كل عام من الآن فصاعداً".

المنافسة المحلية

تواجه "تسلا" في الصين- أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم- منافسة شديدة من المنافسين المحليين مثل "بي واي دي" (BYD)، و"نيو" (Nio).

أعلنت شركة "بي واي دي" عن مبيعات سنوية من مركبات الطاقة الجديدة- التي تشمل السيارات الكهربائية بالكامل بالإضافة إلى السيارات الهجينة- بلغت 1.86 مليون وحدة في عام 2022، بالمقارنة مع 603.783 فقط في العام السابق. كان من بينها أكثر من 910 آلاف سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات.

بدروه قال وليام لي- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نيو"- الشهر الماضي إن الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية في الصين قد تواجه تحديات في النصف الأول من العام، في ظل إلغاء الدعم الحكومي تدريجياً، كما أن سلاسل التوريد وثقة المستهلك تستغرق وقتاً للتعافي من الوباء.

الصين تحقق أعلى صادرات شهرية للسيارات الكهربائية على الإطلاق

بينما قال بعض المنافسين مثل "إكس بينغ" (Xpeng) إنهم سيعوّضون المشترين عن الإعانات التي فقدوها، بينما اختارت "تسلا" تمديد تغطية التأمين على أمل أن يحفّز ذلك الطلب.

المبيعات الإجمالية للمركبات الكهربائية في الصين

أظهرت البيانات الأولية الصادرة عن "جمعية سيارات الركاب الصينية" يوم الأربعاء أن إجمالي مبيعات التجزئة لسيارات الركاب في الصين ارتفع إلى 2.43 مليون وحدة في ديسمبر، بزيادة 47% عن الشهر السابق. وهذا يعني أن مبيعات التجزئة لسيارات الركاب ارتفعت 1.8% على أساس سنوي لتصل إلى 20.7 مليون في عام 2022.

الصين تحقق أعلى صادرات شهرية للسيارات الكهربائية على الإطلاق

في يوم الخميس، قدرت جمعية سيارات الركاب الصينية إجمالي تسليمات مركبات الطاقة الجديدة في ديسمبر عند نحو 730 ألف وحدة، بزيادة 45% عن ديسمبر 2021. وتتوقع الآن بلوغ إجمالي مبيعات الجملة للمركبات الكهربائية الجديدة لعام 2022 عند نحو 6.49 مليون وحدة، أي أقل قليلاً من رقم 6.5 مليون الذي توقعته في البداية.