"فورد" تطارد "تسلا" عبر مضاعفة مبيعات سياراتها الكهربائية

الشركة نجحت في زيادة حصتها السوقية الإجمالية رغم انخفاض مبيعات المركبات الخفيفة

سيارة "فورد" من طراز "إف-150 لايتنينغ بلاتينيوم"
سيارة "فورد" من طراز "إف-150 لايتنينغ بلاتينيوم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت شركة "فورد موتور" مبيعاتها من السيارات الكهربائية بأكثر من الضعف خلال العام الماضي في الولايات المتحدة، لتؤكد تمركزها في المرتبة الثانية بسباق السيارات الكهربائية خلف شركة "تسلا".

وفقاً لبيان صدر يوم الخميس؛ باعت شركة صناعة السيارات التي يقع مقرها في ديربورن بولاية ميتشيغان 61575 سيارة كهربائية خلال العام الماضي، بزيادة قدرها 126%، حيث أطلقت لأول مرة سيارة بيك آب قابلة للشحن الخارجي من طراز "إف-150 لايتنينغ"، وشاحنة "إي ترانزيت".

"تسلا"، و"فورد"، و"فولكس واجن" تعلن وفاة السيارات ذاتية القيادة

انخفض إجمالي مبيعات "فورد" للمركبات الخفيفة في الولايات المتحدة بنسبة 2.2% ليصل إلى 1,850,925مركبة. برغم ذلك؛ كان هذا كافياً لمنح الشركة مكاسب صغيرة في السوق تبلغ 0.7 نقطة مئوية.

خطط لزيادة إنتاج المركبات الكهربائية

استحوذت السيارات الكهربائية على 3.3% من مبيعات "فورد" العام الماضي، على أنَّ لدى رئيسها التنفيذي جيم فارلي خططاً لإنتاج مليوني مركبة كهربائية سنوياً بحلول نهاية 2026، وينفق 50 مليار دولار لطرح نماذج تعمل بالبطاريات.

في العام الماضي، ساعدت المبيعات القوية لسيارات "برونكو" الرياضية متعددة الأغراض في تعويض انخفاض مبيعات سيارات البيك آب من "الفئة إف" البالغ 9.9% . قالت "فورد" إنَّها باعت 15617 نسخة كهربائية من طراز "إف-150" منذ طرحها للبيع في مايو، مما يجعلها السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في السوق.

ارتفعت مبيعات سيارة "فورد موستانغ ماك إي" الكهربائية بنسبة 45% لتصل إلى 39458 طرازاً، وتقترب من النسخة التي تعمل بالوقود من طراز السيارة الرياضية معقولة السعر التي ولّدت مبيعات بلغت 47566 سيارة خلال العام الماضي، بانخفاض وصل إلى 9.2%.

انتعاش الرقائق يدعم نمو مبيعات السيارات في العام الجديد

بدوره قال أندرو فريك، نائب رئيس المبيعات والتوزيع والشاحنات في البيان إنَّ زيادة حصة "فورد" السوقية في العام الماضي "جاءت من نمو واسع النطاق في تشكيلة السيارات الرياضية متعددة الأغراض التي لدينا، ونمو سياراتنا الكهربائية الجديدة كلياً بمعدل بلغ ضعف المعدل الإجمالي لفئة المركبات الكهربائية".

حققت شركة "جنرال موتورز" المنافسة- أكبر شركة باعت السيارات في الولايات المتحدة خلال العام الماضي- مبيعات بلغت نحو 39 ألف مركبة كهربائية.