الصين تتخطى سجلها القياسي للطاقة النظيفة مع قفزة في قدرات الرياح

 توربينات الرياح والألواح الشمسية في صورة جوية التقطت بالقرب من فوشين ، مقاطعة لياونينغ ، الصين
توربينات الرياح والألواح الشمسية في صورة جوية التقطت بالقرب من فوشين ، مقاطعة لياونينغ ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت الصين سجلها القياسي السابق لقدرتها الإنتاجية من الطاقة المتجددة العام الماضي بإضافة هائلة ومدهشة لطاقة الرياح. قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية في بيان صحفي يوم الأربعاء، إنَّ الصين أضافت ما يقرب من 72 غيغاوات من طاقة الرياح في عام 2020 ، أي أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق. كما أضافت الدولة حوالي 48 غيغاوات من الطاقة الشمسية ، وهو أكبر رقم منذ عام 2017 ، وحوالي 13 غيغاوات من الطاقة الكهرومائية.

بلغ الرقم القياسي السابق في الصين للطاقة المتجددة الجديدة عبر جميع التقنيات حوالي 83 غيغاوات في عام 2017 ، وفقاً لـِ "بلومبرغ إن إي إف ".

كانت القدرات الإنتاجية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية مرتفعة بشكل غير متوقَّع، خاصة أنَّها تنطوي على إضافات هائلة في الأسابيع الأخيرة من عام 2020. وكان مجلس الكهرباء الصيني قد أفاد سابقاً أنَّه مع نهاية شهر نوفمبر الماضي، كانت الصين قد أضافت قدرة إنتاجية 24.6 جيجاوات من طاقة الرياح، و 25.9 جيجاوات من الطاقة الشمسية على مدار السنة.

القدرات الإنتاجية

قال "روبن شياو"، المحلل في شركة "سي ام بي انترناشونال سيكيوريتيز كورب": "لقد كانت مفاجأة كبيرة أن نرى القدرات الإنتاجية لطاقة الرياح تصل إلى 48 غيغاوات في شهر ديسمبر الماضي. لقد فاقت القدرات الإنتاجية للطاقة الشمسية التوقُّعات، ولكن لأسباب أكثر واقعية".

كانت أرقام طاقة الرياح والطاقة الشمسية مرتفعة للغاية لدرجة أنَّ المحللين تشكَّكوا فيما إذا كانت الحكومة تعدِّل الطريقة التي تحسب بها القدرة. وقال "شياو"، إنَّ تاريخ قطع بعض الإعانات لطاقة الرياح والطاقة الشمسية كان 31 ديسمبر، وبالنظر إلى أنَّ المشاريع تأخرت عدَّة أشهر بسبب وباء فيروس كورونا ، فقد يكون قد سمح للمنشآت المكتملة جزئياً بحساب طاقتها بالكامل.

وقال، إنَّه يعتقد، على خلفية تنمية الحياد الكربوني (خطة للوصول بالانبعاثات الكربوينة وغيرها من الانبعاثات الملوِّثة للبيئة إلى مستوى الصفر)، أنَّ الحكومة الصينية ستميل إلى اعتماد معايير مخففة نسبياً لتعزيز تنمية القطاع. ولم ترد إدارة الطاقة الوطنية على الفور على رسالة عبر "الفاكس" تطلب التعليق على أرقام القدرات الإنتاجية العالية.

إنَّ الزيادة في أرقام القدرات الإنتاجية هي أحدث مساعدة من الأخبار السارة لشركات الطاقة المتجددة الصينية، التي كانت تسير في اتجاه متراجع منذ إعلان الرئيس الصيني "شي جين بينغ" في سبتمبر الماضي أنَّ البلاد ستهدف إلى أن تكون خالية من الكربون مع حلول عام 2060. كما قفزت أسهم مجموعة "تشاينا لونجيوان غروب" ما يصل إلى 19 % يوم الأربعاء، وارتفعت شركة " تشاينا داتانغ كورب رينيوبل باور كو"بنسبة تصل إلى 12 %.