سيارات تسلا أرخص 40% بالصين عن أميركا بعد خفض جديد بالأسعار

أحد المارة أمام إعلان لسيارة تسلا في الصين
أحد المارة أمام إعلان لسيارة تسلا في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجرت شركة "تسلا" جولة أخرى من التخفيضات في الأسعار على سياراتها الكهربائية من طرازي "موديل 3" و"موديل Y" في الصين يوم الجمعة، في الوقت الذي طرحت فيه سياراتها الفاخرة من طرازي "موديل S" سيدان و"موديل X" للسيطرة على حصة في سوق السيارات الفاخرة بأكبر سوق للمركبات الكهربائية في العالم.

جرى تخفيض السعر المبدئي للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات طراز "موديل Y" المصنعة محلياً إلى 259.9 ألف يوان (37.875 ألف دولار) من 288.9 ألف يوان، وفقاً لموقع الشركة في الصين على الإنترنت.

يُعدّ هذا السعر قياسياً للصين، وأرخص بنسبة 43% من السعر المبدئي البالغ 65.9 ألف دولار المُدْرج على موقع تسلا في الولايات المتحدة.

خفّضت الشركة سعر طراز "موديل 3" إلى 229.9 ألف يوان من 265.9 ألف يوان، وهو أرخص بنحو 30% من نظيره في الولايات المتحدة.

قامت تسلا بالفعل بخفض الأسعار في الصين العام الماضي لتعزيز المبيعات مع احتدام المنافسة في كل من القطاعات الكبيرة والمتميزة بسوق السيارات، وسط منافسة على المبيعات مع شركات مثل "بي واي دي" المدعومة من وارين بافيت، "إكس بنغ" و"نيو"، بالإضافة إلى لاعبين دوليين مثل "بورشيه"و مرسيديس.

قالت "تسلا" إن سعر الطراز "موديل S" الذي تم طرحه حديثاً، مع تصميم داخلي جديد، يبلغ 789.9 ألف يوان في الصين، في حين أن النسخة بلاد "Plaid" أسرع سيارات "تسلا"، التي تستغرق 2.1 ثانية فقط للانتقال من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة، ستباع بدءاً من 1.01 مليون يوان.

يبدأ سعر الطراز "إكس" من فئة إس يو في "X SUV" من 879.9 ألف يوان ويبدأ سعر "موديل إكس بلاد" (X Plaid) من 1.04 مليون يوان. وقالت "تسلا" إن عمليات التسليم ستبدأ في الربع الثاني من هذا العام.

تُعد الشركة الذي يقع مقرها في أوستن بولاية تكساس لاعباً مهيمناً في قطاع السيارات الكهربائية واسع النطاق في الصين، الذي يتضمن مركبات لا تكلف أكثر من 300 ألف يوان. قامت الشركة بترجمة إنتاج سيارات السيدان من الطراز "موديل 3" في نهاية عام 2019 عندما افتتحت مصنعاً في شنغهاي قادراً على إنتاج 450 ألف سيارة سنوياً. بدأت الشركة في شحن طراز "موديل Ys" من هناك في يناير 2021.

شحنت تسلا أكثر من 710 ألف سيارة من شنغهاي في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 54% من مبيعاتها العالمية. لكن عمليات التسليم تباطأت في ديسمبر حيث تم تعليق الإنتاج من أجل تحديث المعدات وتراجع الطلب. أعلنت تسلا في وقت سابق من هذا الأسبوع أن عمليات التسليم العالمية كانت أقل من المتوقع للربع الثالث على التوالي، مما أدى إلى تراجع سعر السهم 12% يوم الثلاثاء الماضي.