الذهب يتجه لتحقيق ثالث مكاسب أسبوعية

محلل: المعدن النفيس سيظل عالقاً فوق مستوى 1800 دولار حتى يضعف سوق الوظائف الأميركية

سبائك الذهب
سبائك الذهب المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة متجهة لتحقيق ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي، إذ ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر تقريراً رئيسياً للوظائف في الولايات المتحدة لتحديد موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي إزاء رفع أسعار الفائدة.

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1838.38 دولار للأونصة. وزادت الأسعار نحو 0.8% خلال الأسبوع. ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1843.80 دولار.

يتحول تركيز السوق إلى بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية المقرر أن تصدرها وزارة العمل الأميركية يوم الجمعة. وانخفضت عوائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات خلال اليوم.

أكد عدد قليل من مسؤولي البنك المركزي الأميركي أمس الخميس التزامهم بخفض التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 2%، لكن جيمس بولارد رئيس مجلس الاحتياطي في سانت لويس قال إن عام 2023 قد يشهد أخيراً بعض الراحة على صعيد محاربة التضخم.

تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لانحسار جاذبية المعدن الأصفر الذي يمثل تحوطاً في مواجهة التضخم لكنه لا يُدر عائداً.

أظهرت بيانات أمس الخميس انخفاض عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة إلى أدنى مستوى في 3 أشهر الأسبوع الماضي، مما يشير إلى سوق عمل قوي وقد يبقي المركزي الأميركي على مسار الرفع الحاد لأسعار الفائدة.

قال إدوارد مويا كبير المحللين في "أواندا" في تقرير "ضعف سوق العمل قاب قوسين أو أدنى، وإلى أن يحدث ذلك، قد يظل الذهب عالقاً فوق مستوى 1800 دولار".

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 23.30 دولار، في حين زاد البلاتين 0.2% إلى 1060.63 دولار، وتراجع البلاديوم 0.2% إلى 1.741.43 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة إلى تسجيل انخفاض أسبوعي.

معادن نفيسة