أسعار المنازل في المملكة المتحدة قد تهبط 8% في 2023

مؤشر "هاليفاكس" لأسعار العقارات هبط 1.5% الشهر الماضي بعد انخفاضه 2.4% في نوفمبر

عامل يرتب إعلانات المنازل المعروضة للبيع لدى الوكيل العقاري "سبنسرز" في المملكة المتحدة.
عامل يرتب إعلانات المنازل المعروضة للبيع لدى الوكيل العقاري "سبنسرز" في المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت "هاليفاكس" (Halifax)، إحدى أكبر مقرضي الرهن العقاري في المملكة المتحدة، هبوط أسعار المنازل في البلاد بنسبة 8% خلال العام الجاري، لتسجل بذلك أول انخفاض سنوي منذ 2011، بعد تراجعها لأربعة أشهر متتالية.

أوضحت "هاليفاكس" أن مؤشرها لأسعار العقارات هبط 1.5% الشهر الماضي، بعد أن سجل انخفاضاً بـ2.4% في نوفمبر. وتُعد هذه الأرقام مشابهة لقراءة صادرة عن جمعية البناء الوطنية (Nationwide Building Society)، التي أعلنت الأسبوع الماضي عن أطول سلسلة انخفاض في الأسعار منذ 2008.

تتأثر سوق العقارات في البلاد بكل من ارتفاع أسعار الفائدة وضغوط تكلفة المعيشة. بلغ متوسط تكلفة شراء المنزل 281,272 جنيه إسترليني (334,780 دولار أميركي)، بانخفاض 4.3% من ذروة بلغت 293,992 جنيه إسترليني في أغسطس، طبقاً لـ"هاليفاكس".

أسعار المنازل في المملكة المتحدة تهبط للشهر الرابع

قال كيم كينيرد، مدير "هاليفاكس للرهون العقارية": "سوق الإسكان ستواصل التأثر بالبيئة الاقتصادية الأوسع نطاقاً.. نتوقع انخفاض كل من العرض والطلب في وقت يواصل فيه المشترون والبائعون الحذر".

ارتفعت الأسعار خلال عام 2022 بأكمله بنسبة 2%، ما يعكس المكاسب المحققة في النصف الأول من العام عندما كان المشترون يقتنصون فرصة شراء عقارات خارج مراكز المدن بمساحة تسمح بالعمل من المنزل.

أوضحت "هاليفاكس" أن الأسعار تنخفض الآن في كافة مناطق المملكة المتحدة. شهد شمال شرق إنجلترا أكبر تباطؤ في وتيرة النمو السنوية، التي سجلت انخفاضاً قدره 4% في ديسمبر ليصبح النمو السنوي 6.5%.

تراجعت أسعار العقارات في أيرلندا الشمالية، التي كانت أيضاً بقعة ساخنة في الأشهر الأخيرة، أيضاً، حيث سجلت نمواً سنوياً قدره 7.1% مقارنة بـ9.1% في نوفمبر. في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار في لندن 2.9% في ديسمبر مقارنة بالعام الماضي، بانخفاض عن 5% في نوفمبر.

رئيس الوزراء البريطاني يتعهد بخفض الديون والتضخم للنصف

قال كينيرد: "يجب النظر إلى هذه الاتجاهات السعرية وفقاً للسياق التاريخي للأسعار، حيث تظل تكلفة المنزل المتوسط مرتفعة حتى بشكل أكبر مما كانت عليه في بداية 2022 وأكثر بنسبة 11% من أسعار المنازل في بداية 2021".

رفع بنك إنجلترا سعر الإقراض القياسي تسع مرات منذ ديسمبر 2021، ليصل إلى 3.5%، وهو أعلى معدل منذ عام 2008. ويتوقع المستثمرون إقرار زيادات إضافية بواقع 1% هذا العام.

هذه الزيادة أدت إلى ارتفاع فائدة الرهن العقاري، حيث بلغ متوسط فائدة الرهن العقاري ذات المعدل الثابت لمدة عامين الآن 5.79% ومتوسط الخمسة أعوام 5.63%، وفق "موني فاكتس" (Moneyfacts).

ارتفاع طفيف لأسعار المنازل في بريطانيا ينذر بتباطؤ سوق العقارات

توقع بنك إنجلترا أن يشهد ما يقرب من 4 ملايين أسرة بريطانية زيادة كبيرة في معدلات الرهن العقاري العام المقبل.

أفاد موقع التسويق العقاري في بريطانيا "رايت موف" (Rightmove) أن نشاط سوق الإسكان ارتفع بعد عطلة عيد الميلاد، حيث طرح عدد كبير من البائعين الجدد منازلهم في 26 ديسمبر. وارتفع أيضاً عدد الأشخاص المتابعين للموقع.