قطر تتفق مع "شيفرون فيليبس" لتطوير مجمّع بتروكيماويات بـ6 مليارات دولار

سعد الكعبي: إنشاء شركة مملوكة بنسبة 70% لـ"قطر للطاقة" و30% لـ"شيفرون فيليبس" لبناء مجمّع "راس لفان"

مدينة راس لفان الصناعية، الموقع الرئيسي في قطر لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتحويل الغاز إلى سائل، شمال الدوحة، قطر
مدينة راس لفان الصناعية، الموقع الرئيسي في قطر لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتحويل الغاز إلى سائل، شمال الدوحة، قطر المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت "قطر للطاقة" اتفاقاً مع شركة "شيفرون فيليبس للكيماويات" لإنشاء مجمّع "راس لفان" للبتروكيماويات بتكلفة تصل إلى 6 مليارات دولار.

بموجب الاتفاقيات النهائية، التي تمّ توقيعها اليوم الأحد في العاصمة الدوحة، أسس الجانبان شركة مشتركة مملوكة بنسبة 30% لشركة "شيفرون فيليبس"، و70% لشركة "قطر للطاقة"، كما أعلن الرئيس التنفيذي سعد الكعبي.

يضمّ مجمّع "راس لفان" وحدة لتكسير الإيثان بقدرة 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، فضلاً عن وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة، مما يجعله الأكبر في الشرق الأوسط. ومن المتوقَّع أن يبدأ الإنتاج عام 2026.

الكعبي، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، أعلن خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقيات عن فوز وحدة حلول الأتمتة التابعة لشركة "إيمرسون سليوشنز"، وشركة "سامسونغ إنجينيرنغ" التابعة لعملاق الصناعة الكوري الجنوبي بمناقصة تطوير مشاريع خدمات الأتمتة والاتصالات في مجمّع "راس لفان" للبتروكيماويات.

"شيفرون" و"قطر للطاقة" تؤسسان مصنعاً للبتروكيماويات في تكساس بقيمة 8.5 مليار دولار

تعتزم قطر زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، وستحقق ذلك عن طريق تطوير شرق حقل الشمال المقرر أن يبدأ في 2026، وجنوب حقل الشمال الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027.