"ميزة" تستهدف جمع 250 مليون دولار من الإدراج ببورصة قطر

شركة تكنولوجيا المعلومات المدعومة من "مؤسسة قطر" و"أوريدو" ستطرح 50% من أسهمها للاكتتاب

العلم الوطني لدولة قطر يرفرف فوق مبنى بورصة قطر في العاصمة الدوحة.
العلم الوطني لدولة قطر يرفرف فوق مبنى بورصة قطر في العاصمة الدوحة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة "ميزة" القطرية جمع ما يصل إلى 250 مليون دولار عبر طرح 50% من أسهمها في بورصة قطر، وفقاً لإعلان الطرح المنشور اليوم الأحد على موقعها الإلكتروني.

بحسب شركة "كيو إنفست"، مستشار الإدراج ومدير الطرح، تمّ تحديد النطاق السعري لأسهم "ميزة" عند 2.61 ريال قطري إلى 2.81 ريال لكل سهم.

"ميزة"، العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، ستبيع نحو 324.5 مليون سهم عادي، تتوزع ما بين 259.6 مليون سهم تمتلكها "مؤسسة قطر" (Qatar Foundation)، ونحو 64.9 مليون سهم مملوكة لشركة الاتصالات "أوريدو" (Ooredoo).

ستبدأ فترة تقديم الطلبات والبناء السعري للمستثمرين المؤهلين في 15 يناير وحتى يوم 26 يناير الجاري، على أن تبدأ فترة الاكتتاب للمستثمرين الأفراد والشركات في 12 فبراير المقبل، استناداً لآلية هيئة قطر للأسواق المالية.

يضع اكتتاب "ميزة" بورصة قطر تحت دائرة الضوء، حيث تتطلع باقي الأسواق الخليجية لمضاهاة الزخم الذي تشهده بورصات الرياض وأبوظبي ودبي في حجم وعدد الاكتتابات العامة خلال العام الماضي، بدافع من فوائض السيولة التي عززتها طفرة أسعار النفط.

الأسهم القطرية تفقد زخم كأس العالم وتمحو أغلب مكاسب 2022

تركز الدوحة على دعم بورصتها لمواكبة النشاط القوي في الخليج، ففي سبتمبر الماضي أطلق جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي) مبادرة "صناعة السوق" لتعزيز السيولة، فيما أعلنت بورصة قطر، منتصف العام الماضي، أنها تعمل على جلب أدوات ومنتجات جديدة كالبيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأوراق المالية، في إطار سعيها لجذب المزيد من المستثمرين وتعزيز التقييمات وتعميق سوقها المالية.

جمعت منطقة الخليج وحدها أكثر من 20 مليار دولار عبر الاكتتابات العامة عام 2022، وسط توقعات بأن يستمر الزخم خلال العام الحالي مع سعي شركات جديدة، لاسيما في السعودية والإمارات، لطرح أسهمها بأسواق المال المحلية.