"زين السعودية" تربح 1.1 مليار ريال من بيع أبراج اتصالات للصندوق السيادي

شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية"
شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية" تحقيق صافي ربح بقيمة 1.1 مليار ريال سعودي (290 مليون دولار) من صفقة نقل ملكية أبراج الاتصالات إلى شركة "لتيس الذهبية" المملوكة بحصة مسيطرة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة إجمالية 3.02 مليار ريال.

قالت الشركة في إفصاح لسوق الأسهم السعودية اليوم الاثنين إن أرباح الصفقة التي بدأت بنقل ملكية 3 آلاف برج اتصالات ستأتي على دفعات خلال مدة لا تزيد على 18 شهراً، وهي مدة تعهد الشركة بنقل أكثر من 8 آلاف برج للاتصالات إلى "لتيس".

حسب تفاصيل الصفقة تبيع "زين السعودية" ما لا يقل عن 8069 من هياكل الأبراج فقط، التي تقدر قيمتها الدفترية بنحو 1.1 مليار ريال، أما كل المعدّات الأخرى من هوائيات الاتصالات اللاسلكية والبرامج والتقنيات والملكيات الفكرية فتبقى ملكاً لـ“زين".

قالت "زين السعودية" في أكتوبر الماضي إنها نقلت ملكية إحدى شركاتها التابعة "زين للأعمال المحدودة" إلى صندوق الاستثمارات العامة مع تعديل اسمها إلى "لتيس الذهبية" ونقل ملكية ما يزيد على 8 آلاف برج اتصالات إليها.

كما وقَّعت "زين السعودية" مع "لتيس الذهبية" اتفاقية شراء الأصول التي سيجري من خلالها نقل ملكية أبراج الاتصالات إلى "لتيس الذهبية" بقيمة إجمالية تبلغ 3.026 مليار ريال سعودي.

وفي أكتوبر الماضي أصبحت ملكية صندوق الاستثمارات العامة في "لتيس الذهبية" 60%، و"زين السعودية" 20%، و"الأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز" 10%، وشركة "سلطان القابضة" 10%.

رجعت "زين السعودية" سبب الصفقة إلى تعظيم العائد على مساهمي الشركة، عبر تقليل الاعتماد على النفقات الرأسمالية والفصل بين ملكية وتشغيل وصيانة الأبراج، لتعزيز المكانة المالية للشركة والتركيز على الاستثمار في الأسواق الموازية.

تستخدم "زين" المتحصلات الناتجة عن الصفقة لمزيج من تخفيض الأعباء التمويلية عليها وتمويل استثماراتها وأعمالها الأساسية، حسب إفصاح الشركة.