تعويم سفينة "إم في غلوري" بعد تعطلها في قناة السويس

قطر السفينة العاطلة للكيلومتر 51 ترقيم القناة بواسطة قاطرات الهيئة

حاويات على متن إحدى السفن العملاقة العابرة لقناة السويس، مصر
حاويات على متن إحدى السفن العملاقة العابرة لقناة السويس، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن فريق الإنقاذ البحري للهيئة تعامل باحترافية مع عطل فني مفاجئ لماكينات سفينة الصب "غلوري" (Glory) في الكيلومتر 38 العابرة ضمن قافلة الشمال في رحلتها، قادمة من تركيا ومتجهة إلى الصين، ويجري الآن قطر السفينة العاطلة للكيلومتر 51 ترقيم القناة بواسطة قاطرات الهيئة.

كانت سفينة "إم في غلوري" قد تعطّلت في قناة السويس، وقالت "ليث أجينسيز"، التي تقدم خدمات للسفن التي تمرّ عبر قناة السويس، في بيان إن السفينة "إم في غلوري" جرى تعويمها من جديد، وستستأنف نحو 20 سفينة الإبحار جنوباً عبر القناة بعد تأخيرات طفيفة في رحلاتها.

وجّه الفريق أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن انتظام حركة الملاحة بالقناة، إذ انتظمت عملية دخول 26 سفينة من قافلة الجنوب، كما سيجري عبور قافلة الشمال بعد استئناف السفينة "غلوري" عبورها بالقناة بمساعدة قاطرات الهيئة.

يبلغ طول "إم في غلوري" 225 متراً، وفقاً لموقع المشغلة "تارغت مارين" (Target Marine). وتنقل "إم في غلوري" المواد السائبة، أي البضائع غير المعبأة مثل الحبوب.

أوضح رئيس الهيئة أنه جرى الدفع بعدد 4 قاطرات، تتقدمهم القاطرة "بورسعيد" بقوة شد 95 طناً، للتعامل السريع مع الموقف وقطر السفينة بما يسمح باستئناف عبورها بالقناة مرة أخرى حتى توقفها في أقرب نقطة في منطقة البلاح لإصلاح العطل.

تعطّلت حركة الملاحة في قناة السويس لمدة أسبوع تقريباً في 2021 عندما جنحت حاملة الحاويات "إيفر غيفن" البالغ طولها 400 متر (1312 قدماً) في الممر المائي المزدحم، مما أدى إلى تعطيل حركة الملاحة البحرية في كلا الاتجاهين. وتسبب الحادث آنذاك في اضطراب أسواق الشحن العالمية.