موجة إصابات كورونا تبطئ جهود الصين لتأمين الكهرباء

كميات الفحم المتعاقد عليها تقل بنحو 17% عن المستهدفات

محطة ووجينغ لتوليد الطاقة بالفحم عبر نهر هوانغبو، في شنغهاي
محطة ووجينغ لتوليد الطاقة بالفحم عبر نهر هوانغبو، في شنغهاي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدّت موجة الإصابات بفيروس كورونا التي تضرب الصين إلى تأخير الجهود المبذولة للتأكد من قدرة محطات الطاقة العاملة بالفحم في البلاد على تأمين كميات الوقود الكافية للحد من انقطاع الكهرباء عند انتعاش الاقتصاد.

الخطط المُقررة لتوقيع صفقات توريد متوسطة وطويلة الأجل بين المناجم ومولدات الكهرباء قد تخطت الموعد النهائي المحدد في 25 نوفمبر، وفق ما نشرته منصة "كول نتورك فيو بوينت" (Coal Network Viewpoint) الإعلامية المتخصصة بهذا القطاع.

أصدرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ثلاثة إشعارات حثت من خلالها الجهات المعنية على تسريع هذه العملية، صدر آخرها يوم الخميس الماضي، مشيرةً إلى أن الكميات المتعاقد عليها تقل بنحو 17% عن الكميات المستهدفة، وفقاً للتقرير.

يعود السبب الرئيسي وراء هذه التأخيرات إلى الارتفاع الملحوظ في إصابات كورونا، وفقاً لـ"كول نتورك فيو بوينت"، إذ أُصيب مئات الملايين من السكان في الصين منذ أن أنهت بكين سياسة "صفر كوفيد" الشهر الماضي، ما شكل ضغطاً على النظام الصحي في البلاد وتسبب بمشكلات لوجستية ملحوظة للشركات عبر سلاسل التوريد.

لا تزال الصين تعتمد على الفحم لتوليد أكثر من 60% من الكهرباء، على الرغم من استثمار البلاد الكبير في الطاقة النظيفة. وتساعد الصفقات طويلة الأجل على السيطرة على أسعار الفحم لأنه يجري الاتفاق عليها وفقاً لما تعتبره اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح النطاق السعري المقبول، فيما تُعقد الصفقات الفورية عند مستويات أقرب إلى الأسعار العالمية المرتفعة.

في هذا الإطار، قالت إدارة الطاقة الوطنية الصينية في تقريرها السنوي إنها تريد تلبية نحو 85% من الطلب على الفحم من محطات الطاقة عبر عقود متوسطة وطويلة الأجل.

بلغ متوسط سعر عقود الفحم طويلة الأجل 722 يوان (106.27 دولار) للطن في عام 2022، مقارنةً بـ1300 يوان للأسعار الفورية، وفقاً لشركة "فينجكوان كول لوجيستيكس" (Fengkuang Coal Logistics) .

تطلب بكين من مناجم الفحم زيادة الإنتاج وضمان أن محطات الطاقة مجهزة جيداً لتجنب تكرار أزمة أواخر 2021، عندما تسبب نقص الوقود في انقطاع التيار الكهربائي عن المصانع بشكل غير مسبوق. سيعزز الانتعاش المتوقع في النشاط الاقتصادي المحلي، إلى جانب زيادة قدرة الطاقة الكهربائية التي تعمل بالفحم، الطلب على الفحم في 2023، وفقاً لأكبر شركة تعدين، "تشاينا شينهوا إنيرجي" (China Shenhua Energy).

الصين تدرس تخفيف الحظر على واردات الفحم الأسترالي

على صعيد آخر، وافقت شركة" تيانكي ليثيوم كورب" (Tianqi Lithium Corp) على شراء شركة أسترالية لاستكشاف الليثيوم في صفقة يمكن أن تسرع توفير إمدادات كافية من المعدن لنحو 10 ملايين سيارة كهربائية. ويشمل العرض الذي تبلغ قيمته 136 مليون دولار أسترالي (94 مليون دولار) لشركة "إسانشل ميتيل" (Essential Metals) المدرجة في سيدني، والذي قدمه مشروع "تيانكي" المشترك مع شركة التعدين المحلية "آي جي أو" (IGO)، ويتضمن مشروع "بيونير دوم" (Pioneer Dome) في غرب أستراليا.