ضمّ "الدرعية" لكبرى مشاريع صندوق الاستثمارات العامة السعودي

مشروع "الدرعية" بحجم 60 مليار دولار يصبّ بمسعى الصندوق السيادي لتحقيق مستهدفه بزيادة الأصول تحت إدارته إلى تريليون دولار في 2025

مجسم لمشروعات تطوير معروض في مقر "هيئة تطوير بوابة الدرعية" في الدرعية، المملكة العربية السعودية.
مجسم لمشروعات تطوير معروض في مقر "هيئة تطوير بوابة الدرعية" في الدرعية، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضمّت السعودية مشروع الدرعية لقائمة المشاريع الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، لما يمثله من قيمة تاريخية وثقافية وسياسية في تاريخ الدولة السعودية الممتد منذ 300 عام، بحسب بيان نشرته اليوم الإثنين وكالة الأنباء السعودية (واس).

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أعلن عن ضم "الدرعية" إلى الصندوق السيادي السعودي، ليصبح خامس المشاريع الكبرى ضمن محفظة تضم أيضاً: نيوم، والبحر الأحمر، والقدية، وروشن.

انضمام مشروع "الدرعية"، البالغة تكلفته 60 مليار دولار عند إنجازه بالكامل في 2030، إلى الصندوق السيادي يصبّ في مسعاه لتحقيق مستهدفه بزيادة الأصول تحت إدارته إلى تريليون دولار في 2025. واستناداً لآخر البيانات، بلغت أصول الصندوق في نهاية 2022 نحو 607 مليارات دولار، انخفاضاً من 677 ملياراً بنهاية 2021، وتعود الخسائر بشكلٍ أساسي إلى تراجع أسعار أسهم شركات تكنولوجيا عالمية يستثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق شركة "عسير للاستثمار"

تمثل المشاريع الكبرى ركيزة أساسية في استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، بما تمتلكه من إمكانيات في استحداث منظومات جديدة لتطوير البنية التحتية، وإطلاق العديد من القطاعات الواعدة، وتعزيز الفرص الاستثمارية، ودعم جهود تنويع الاقتصاد وفق رؤية المملكة 2030.

مكوّنات "الدرعية"

يحتضن مشروع الدرعية العديد من معالم السعودية الثقافية والتراثية، كحي طريف التاريخي المصنف كأحد المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، إضافة إلى العديد من المواقع والمرافق والمتاحف، بما يجعل من المشروع وجهة سياحية جاذبة، وفقاً لبيان "واس".

ستواصل هيئة تطوير بوابة الدرعية، التي تم تأسيسها عام 2017، القيام بمهامها التنظيمية والإشرافية لنطاقها الجغرافي، حفاظاً على تراث وتاريخ الدرعية، بالإضافة لمسؤولياتها المتمثلة بخدمة مجتمع أهالي الدرعية، وتأكيد استمرارية تقديم الدعم الكامل لمشروع الدرعية ليصبح أحد أهم الوجهات السياحية بالعالم، كما أوردت الوكالة.

العائد على الاستثمار في "بوابة الدرعية" السعودية يتجاوز 8.5%

"بوابة الدرعية" تبرم ثلثي صفقات الفنادق مع المستثمرين

تبلغ التكلفة الإجمالية لتطوير "الدرعية" نحو 50 مليار دولار، وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، حيث تبلغ كلفة المرحلة الأولى 20 مليار دولار.

ويتضمن مشروع "بوابة الدرعية" السياحي تشييد 38 فندقاً. وتشمل الفنادق التي ستضمها المنطقة التاريخية "فور سيزنز" و"روزوود" و"هيلتون"، و"حياة"، و"ماريوت" و"أوبيروي" و"سيكس سينسز"، و"أورينت إكسبرس"، و"رافلز".

كما ستضيف منطقة الدرعية التاريخية 20 ألف منزل إلى المخزون السكني في منطقة الرياض، بحلول عام 2027، بحسب شركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك"، التي أشارت في تقرير صادر في سبتمبر إلى أنه جرى الانتهاء من 46% من البناء في المشروع بعد إنفاق 5 مليارات دولار حتى الآن.