انتهاء سياسة "صفر كوفيد" يُنعش السفر الداخلي في الصين

البلاد شهدت أكثر من 70 مليون رحلة داخلية براً وبحراً وجواً خلال يومين

زائرون يجلسون تحت مظلات بأحد الشواطئ في مقاطعة هاينان، الصين.
زائرون يجلسون تحت مظلات بأحد الشواطئ في مقاطعة هاينان، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد السفر المحلي انتعاشة كبيرة بين المسافرين في الصين مع انطلاق موسم العطلات الرئيسي بالبلاد، ما يشير إلى أن انتهاء العمل بسياسة "صفر كوفيد" يفسح المجال لتعافي النشاط الاقتصادي.

بلغ عدد الرحلات الداخلية بالسكك الحديدية والطرق البرية والبحرية والجوية نحو 34.7 مليون رحلة السبت الماضي، وهو أول يوم يشهد إقبالاً كبيراً على السفر خلال عيد الربيع، وفقاً لوزارة النقل. كما زاد عدد الرحلات، الأحد، بنحو 35.4 مليون رحلة.

تبلغ الزيادة في كلا اليومين نحو 40% أكثر مقارنةً بالأيام نفسها من 2022. وتوقع نائب وزير النقل، شو تشينغوانغ، بلوغ عدد الرحلات قرابة 2.1 مليار رحلة في إجمالي فترة السفر (40 يوماً) خلال عيد الربيع، ويُطلق على هذه الفترة اسم "تشونيون".

آفاق مشرقة

تُبشر الزيادة في السفر بالخير للتطلعات الاقتصادية المستقبلية في الصين، إلى جانب مؤشرات التنقل الأخرى التي تظهر قفزة في استخدام مترو الأنفاق والازدحام المروري، كما تشير إلى احتمال انتهاء أسوأ مرحلة من التفشي الأخير لفيروس كوفيد في المدن الكبيرة.

يُحدِّث المحللون الاقتصاديون توقعاتهم لنمو الصين بعد انتهاء العمل بسياسة "صفر كوفيد"، حيث عزز بنك "باركليز" الأسبوع الماضي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.8% لعام 2023، بعدما كانت 3.8%، وأرجع ذلك إلى إعادة فتح الاقتصاد بوتيرة أسرع من المتوقع.

الصين تطوي صفحة "صفر كوفيد" وتحتضن مغتربيها بفتح الحدود

تومي شيا، رئيس قسم أبحاث الصين العظمى في شركة "أوفرسي-تشاينيز بانكينغ" (Oversea-Chinese Banking)، كتب في مذكرة بحثية، الإثنين: "الأنشطة في الصين تعافت بشكل ملحوظ"، مشيراً إلى انتشار صور شواطئ هاينان المكتظة على نطاق واسع، وهي جزيرة استوائية تقع جنوب الصين.

مستويات الازدحام المروري

أضاف "شيا": "الازدحام المروري في مدن مثل بكين وتشنغدو -التي كانت أول المتأثرين بتفشي كوفيد- عاد إلى مستواه الطبيعي بالكامل".

وقفز الازدحام المروري في 15 مدينة رئيسية، الأحد، إلى 116% مقارنة بالمستوى الذي شهده في يناير 2021، وفقاً لمؤشر جمعت "بلومبرغ إن إي أف" بياناته، بناءً على المعلومات المرورية من شركة "بايدو" (Baidu). ويرصد المؤشر متوسط التنقل لسبعة أيام.

%520 نمو البحث على حجوزات الطيران من هونغ كونغ إلى الصين

استمر أيضاً استخدام مترو الأنفاق فيما يقرب من 12 مدينة رئيسية في الارتفاع، بعدما وصل لمستوى منخفض الشهر الماضي، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". وقفز عدد ركاب مترو الأنفاق يومياً في 11 مدينة رئيسية 20% خلال الأسبوع المنتهى في 8 يناير مقارنةً بالأسبوع السابق.

رأي خبراء "بلومبرغ إيكونوميكس":

يشير الصعود الكبير في البيانات إلى احتمال انتهاء الأسوأ في موجة انتشار الفيروس، التي تلت انتهاء قيود سياسة "صفر كوفيد". لم تتحسن المؤشرات كلها، لكن القفزة في استخدام مترو الأنفاق توضح أن النشاط يتعافى في المدن الكبيرة. كما تراجع أيضاً عدد مرات البحث عن كلمة "الحمى" على الإنترنت. - دايفيد كيو، محلل اقتصادي

الطريق لا يزال طويلاً

لا يزال الطريق طويلاً أمام عودة الصين إلى مستويات ما قبل الوباء، كما أن مقياس عدد ركاب مترو الأنفاق خلال الأسبوع الماضي لا يزال أقل بـ24% مقارنةً بالفترة نفسها من 2021. وبلغت أعداد الركاب في اليومين الأول والثاني من موسم السفر في العطلات 50% تقريباً من الأرقام المسجلة في 2019، وفقاً لوزارة النقل. وتوقع نائب الوزير بلوغ إجمالي عدد الرحلات 70% من مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية الموسم.

أوضح "شو"، الجمعة، أن موسم السفر هذا العام "الأكثر ضبابية"، ويُعدّ "أكثر المواقف تعقيداً" خلال السنوات الأخيرة. كما استشهد بتزامن ذروة السفر والجائحة كعوامل مؤثرة في ذلك التقييم، الذي قال أيضاً إنه ينطوي على "أكبر تحديات".

اختتم "شو" أنه "رغم اكتمال كل التجهيزات بشكل أساسي الآن"، إلا أن الوزارة ستستمر في متابعة الموقف، وتحسين العمل حسبما تقتضيه الحاجة.