الفلبين تعتزم استيراد كميات من البصل بعد ارتفاع أسعاره

البصل الأحمر في سوق آزادبور للجملة في نيودلهي، الهند.
البصل الأحمر في سوق آزادبور للجملة في نيودلهي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط وزارة الزراعة الفلبينية لاستيراد 22 ألف طن من البصل تعزيزاً للإمدادات المحلية، فقد ارتفعت أسعار هذه السلعة، المستخدمة في الطعام، وربما أصبحت الأغلى مقارنة بأي مكان آخر في العالم، مما أدى إلى دفع التضخم في الفلبين إلى أعلى مستوى له منذ 14 عاماً.

اقتراح استيراد البصل طرح خلال اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية للوزارة، وسيوصى به للرئيس فرديناند ماركوس الابن للموافقة عليه، وفقاً لما قاله مساعد الوزير ريكس إستوبيريز في مقابلة هاتفية يوم الأحد.

يشار إلى أن ماركوس يتولى أيضاً منصب وزير الزراعة في البلاد.

إستوبيريز قال إن خطة الاستيراد المقترحة "ستكون جيدة لمدة شهر وبهدف خفض الأسعار"، مُضيفاً: "لا نستطيع أن نقف مكتوفي الأيدي لأن أحد أسباب التضخم هو سعر البصل".

أشار إلى أن استيراد البصل "حل مؤقت"، ولا توجد خطط أخرى للاستيراد في الوقت الحالي، موضحا أن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا تستهلك حوالي 17 ألف طن من البصل شهرياً. وقال إن وزارة الزراعة تتوقع أن تصل الواردات المخطط لها، بمجرد الموافقة على هذه الخطة، في موعد لا يتجاوز الأسبوع الأول من فبراير.

يُباع البصل الأحمر بما يصل إلى 650 بيزو (11.68 دولار) للكيلوغرام في الفلبين بينما وصل سعر البصل الأبيض إلى 600 بيزو، أي نحو ثلاثة أضعاف سعر الدجاج وأغلى بنحو 25% من لحم البقر، وفقاً لأسعار البيع بالتجزئة للسلع الزراعية التي تراقبها وزارة الزراعة منذ 5 يناير.

ارتفاع التضخم

يُعتبر البصل عنصراً رئيسياً في المطبخ الفلبيني حيث تستخدمه معظم الأسر مع الثوم. أثر ارتفاع الأسعار على المستهلكين بشكل خاص خلال عطلة نهاية العام، حيث احتل موضوع الطعام مركز الصدارة في العديد من التجمعات، ما دفع مجموعة كبيرة إلى التعبير عن سخطهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس الفلبين: المصلحة الوطنية تقتضي الحصول على الوقود والغذاء من روسيا

"لدينا الآن أعلى أسعار البصل المحلية في العالم. كذلك لدينا بعض أعلى أسعار السكر المحلية في العالم"، وفقاً لما أشار إليه النائب والمحلل الاقتصادي جوي سالسيدا، عضو البرلمان الذي يرأس لجنة السبل والوسائل. صحيفة "ذا فلبين ستار"، 8 يناير 2023. “We now have the world’s most expensive domestic onion prices. We have some of the world’s most expensive domestic sugar prices,” noted Rep. Joey Salceda, the chamber’s main resident-economist who heads the ways and means committee. https://t.co/jhq9zPu5d6 pic.twitter.com/NVX9Gswrtv — The Philippine Star (@PhilippineStar) January 8, 2023

في هذا السياق، أشار إستوبيريز إلى أن تراجع الإنتاج المحلي أدى إلى رفع أسعار البصل. حيث تسبب ارتفاع أسعار البصل بدوره في زيادة 0.3 نقطة مئوية في معدل التضخم الاجمالي في الفلبين، تماماً مثل الأرز، حسبما قال المحلل الإحصائي الوطني دينيس مابا خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي. ارتفعت أسعار المستهلكين في ديسمبر بنسبة 8.1% بعد أن بلغت 8%، لتصل بذلك إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً.

أضاف إستوبيريز أن نصف الواردات المخطط لها سيتم توزيعها في جزيرة لوزون الرئيسية كما ستُشحن الكميات الباقية إلى فيساياس ومينداناو. وقال إنه في حين أن عمليات الحصاد مستمرة، فيُنتظر أن يصل الإنتاج إلى ذروته فقط في الفترة الممتدة من مارس إلى مايو، مما ترتب عليه من ضرورة زيادة المعروض في البلاد.