"إنفستكورب" تستثمر مليار دولار في عقارات الخليج خلال 5 سنوات

الشركة تدشن أولى استثماراتها العقارية في السعودية بالاستحواذ على مستودع تخزين في الدمام

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط إنفستكورب، لإدارة الأصول، لاستثمار ما يصل إلى مليار دولار في سوق العقارات بدول الخليج خلال السنوات الخمس المقبلة.

قالت الشركة البحرينية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، في بيان صادر اليوم إنها استحوذت على أول عقار لها في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مستودع حديث ومكيَّف في الدمام، بمساحة 215 ألف قدم مربع، يمثل الصفقة الأولى من بين صفقات عقارية تبلغ قيمتها 100 مليون دولار (375 مليون ريال سعودي) تدرسها الشركة حالياً في المملكة.

رئيس "إنفستكورب" لـ"الشرق": فرص النمو في دول الخليج الأعلى عالمياً

تمتلك المملكة العربية السعودية فرصاً جاذبة للإستثمار العقاري، خاصة في قطاع اللوجستيات الذي يعد أحد المستهدفات الرئيسية لرؤية المملكة 2030 لتحويل البلاد إلى مركز عالمي للوجستيات، بحسب رئيس قسم الثروة الخاصة في إنفستكورب يوسف اليوسف في مقابلة حصرية مع "الشرق".

المستودع مؤجر بالكامل لشركة "راك تك لوجستيكس" للخدمات اللوجستية المقدّمة من طرف ثالث والتي تخدم السوق السعودي في قطاع التخزين والتوزيع عبر مستودعات مكيّفة يتم التحكم في درجة حرارتها.

اليوسف أضاف في المقابلة، أن النمو السنوي المركب لقطاع اللوجستيات في المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة، سيبلغ 5.5% سنوياً، موضحاً أن السعودية تمتلك 72 مليون متر مربع من المستودعات الصناعية التقليدية والمتوسطة، وتفتقد إلى المستودعات ذات الجودة العالية التي تخدم النمو المتسارع في قطاعات التجزئة والتجارة الإلكترونية.

مبادرة مستقبل الاستثمار: "إنفستكورب" و"فونغ كابيتال" تطلقان صندوقاً بقيمة 500 مليون دولار

يؤدي الاستثمار في مستودع الدمام - الذي يمكنه تخزين ما يصل إلى 32000 منصة من البضائع - إلى رفع قيمة استثمارات إنفستكورب في المستودعات على المستوى العالمي إلى أكثر من 4 مليارات دولار، ونحو 42 مليون قدم مربع من العقارات الصناعية.

رفعت إنفستكورب قيمة الأصول المدارة لديها إلى 50 مليار دولار بعد الاستحواذ على إحدى الشركات الأميركية في إدارة الدين، بحسب اليوسف الذي أكد أن الأصول العقارية التي تديرها الشركة عالمياً تقارب 10 مليارات دولار.

20 ألف موظف في السعودية

في سبتمبر 2022، قاد صندوق الاستثمار في شركات سعودية خلال مرحلة ما قبل الاكتتاب العام عملية استثمارية قيمتها 100 مليون دولار في "تراكر هولدينغ المحدودة" ، أكبر شبكة شحن رقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما استحوذت إنفستكورب على حصة أغلبية في "نورنت"، إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في المملكة.

تملك إنفستكورب خططاً تشمل قطاعات عقارية متنوعة تدعم الرعاية الصحية والتعليم والترفيه والسلع الاستهلاكية والخدمات القائمة على التكنولوجيا والتصنيع والنقل والخدمات اللوجستية والخدمات الصناعية، في منطقة الخليج، بحسب المسؤول عن وحدة الاستثمار العقاري للشركة في دول الخليج باباك سلطاني.

منذ إنشاء فرع لإنفستكورب في السعودية عام 2008، أدرجت الشركة أربع شركات سعودية في بورصة "تداول"، مما أدى إلى توليد أكثر من 40 مليار دولار من الطلب المحتمل من عمليات التسويق المسبق للإدراج في ذلك الوقت. حتى نهاية العام 2022، توظف محفظة شركات إنفستكورب أكثر من 20 ألف موظف في جميع أنحاء المملكة.

ترى إنفستكورب أن فرص النمو الاقتصادي في دول الخليج الأعلى عالمياً، بالإضافة إلى الهند والولايات المتحدة، في مقابل أوروبا التي تعد الأكثر تأثراً بالأزمة الأوكرانية، بحسب مقابلة سابقة لرئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة محمد العارضي، مع "الشرق" على هامش منتدى دافوس المنعقد في سويسرا، الذي عقد في مايو الماضي.