"فورد" تتعاون مع "LG" لبناء مصنع للبطاريات في تركيا

من المقرر افتتاح المنشأة بحلول عام 2025 بطاقة تصل إلى 45 غيغاواط/ ساعة

شعار شركة "فورد" على غطاء إطار إحدى سياراتها.
شعار شركة "فورد" على غطاء إطار إحدى سياراتها. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتشارك شركة "فورد موتور" مع "إل جي إنرجي سوليوشن" (LG Energy Solution Ltd) في بناء مصنع جديد للبطاريات في تركيا، متخلية عن صفقة في هذا المجال مع "إس كيه أون" (SK On) الكورية الجنوبية، حيث تسعى شركة صناعة السيارات الأميركية إلى تسريع التحوّل إلى السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة، وتنويع موردي البطاريات، بحسب ما قاله أشخاص على دراية بالأمر.

تخطط "فورد" و"إل جي إنرجي سوليوشن" لتوقيع مذكرة تفاهم في غضون الأسابيع المقبلة، ربما في أواخر يناير أو أوائل فبراير، وفقاً لشخصين على دراية بالأمر طلبا عدم ذكر أسمائهما، لأن التغيير الذي تقوم به الشركة ليس علنياً بعد.

ستستمر شركة صناعة السيارات الأميركية في العمل مع وحدة بطاريات "إس كيه أون" التابعة لشركة "إس كيه إنوفيشن" (SK Innovation)، في مشروعات أخرى، بما في ذلك بناء مصنعين في الولايات المتحدة، وزيادة القدرة في مصنع في المجر، كجزء من الجهود لإنتاج مليوني سيارة كهربائية سنوياً بحلول نهاية عام 2026.

"فورد" تبني أكبر مصنع للسيارات والبطاريات في تاريخها بـ5.6 مليار دولار

افتتاح المصنع في تركيا بحلول 2025

وفقاً لاتفاق مبدئي تم التوصل إليه في مارس من العام الماضي بين "فورد" و"إس كيه أون" ومجموعة "كوتش هولدينغ" (Koc Holding) التركية، من المقرر افتتاح المنشأة في تركيا بحلول عام 2025، بطاقة سنوية تتراوح بين 30 و45 غيغاواط/ساعة.

كانت تقارير إعلامية سابقة قد ذكرت أن شركة "فورد" ألغت خطتها الخاصة بالمصنع في تركيا، من دون أن تشير إلى أنها كانت تغير الشركاء. لكن متحدثاً باسم "فورد"، قال إن مشروع البطاريات يسير على الطريق الصحيح. من جهتها رفضت شركة "إل جي إنرجي سوليوشن" التعليق.

تركيز "فورد" على إنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات

خصص الرئيس التنفيذي لشركة "فورد"، جيم فارلي، مبلغ 50 مليار دولار لتطوير وتصنيع السيارات الكهربائية. وتعمل شركته على تسريع إنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات، بما في ذلك تشييدها لأول مصنع جديد كلياً للتجميع منذ نصف قرن، إلى جانب مصنع بطاريات "إس كيه" جديد في ولاية تينيسي الأميركية.

"فورد" تطارد "تسلا" عبر مضاعفة مبيعات سياراتها الكهربائية

تصنع "إس كيه" بطاريات لشاحنة "فورد" الكهربائية من طراز "إف-150 لايتنينغ" التي يتم إنتاجها في ولاية ميتشيغان، بينما توفر "إل جي" البطاريات التي تُشغّل سيارة "فورد موستانغ ماك إي" التي تصنعها "فورد" في المكسيك. تتطلع "فورد" أيضاً إلى بناء مصنع بطاريات في الولايات المتحدة بالتعاون مع الشركة الصينية "كونتيمبوراري أمبيريكس تكنولوجي" (Contemporary Amperex Technology).

انعكاس أزمة الطاقة على الإنتاج

يُعدّ بناء مصانع بطاريات محلية أمراً أساسياً لجهود شركة "فورد"، لكن أسعار الطاقة المرتفعة في أوروبا أصبحت حجر عثرة. تعيد شركة "نورثفولت" (NorthVolt) السويدية لصناعة البطاريات النظر في خططها لإضافة مصنع ألماني، ويُقال إن "تسلا" تؤخر جهود تصنيع البطاريات في مصنعها الواقع خارج برلين.

في رد سابق على "بلومبرغ نيوز"، قالت "إس كيه أون" إنها لم تقرر ما إذا كانت ستوقف المفاوضات مع "فورد" بشأن إنشاء المشروع المشترك في تركيا.