الصين: استئناف واردات الفحم الأسترالي متروك بيد الشركات

مستوردون صينيون يبدأون في إبرام صفقات مع شركات فحم أسترالية بعد تخفيف القيود التجارية

 محطة نيوكاسل للفحم، أستراليا
محطة نيوكاسل للفحم، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيُترك قرار استئناف واردات الفحم الأسترالي بيد الشركات الصينية، وفقاً لما قاله سفير الصين لدى أستراليا شياو تشيان اليوم الثلاثاء.

قال شياو في مؤتمر صحفي نادر في كانبيرا: "بينما نسعى إلى تحسين العلاقات بين الدولتين وتطويرها، ستعود علاقاتنا إلى طبيعتها"، مشيراً إلى أن عملية شراء وبيع الفحم هو تبادل تجاري، ويُترك الأمر بيد الشركات التابعة للبلدين لاتخاذ قراراتها الخاصة.

بدأ مستوردو الفحم بالفعل في إبرام صفقات مع الشركات المنتجة الأسترالية منذ أن أعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين عن تخفيف القيود التجارية غير الرسمية خلال الأسبوع الماضي.

الصين تدرس تخفيف الحظر على واردات الفحم الأسترالي

تُعَدّ شركة "غلينكور" (Glencore) للتجارة والتعدين و"بي إتش بي غروب" (BHP Group Ltd) من بين الشركات الموردة التي اتفقت على المبيعات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أشار شياو إلى أن العلاقات الأسترالية الصينية شهدت تحولاً، وعاماً إيجابياً للغاية، بعد انتخاب حكومة أنتوني ألبانيز في عام 2022.

أضاف أنه يتعين على بكين وكانبيرا تعميق تعاونهما بشأن تغير المناخ والمعادن المهمة، مشيراً إلى أن السيارات الكهربائية والليثيوم المعدني المهم استراتيجياً يشكلان مجالات هامة للتعاون المحتمل.