"أدنوك" تؤسس شركة لمعالجة وتسويق الغاز عالمياً

الشركة المقرر طرح حصة أقلية منها تتولى تشغيل 8 مواقع للغاز وشبكة خطوط أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومتراً

استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي. شركة "أدنوك للغاز" الجديدة ستتولى تشغيل عدد من المواقع البارزة لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية بإمارة أبوظبي.
استخراج غازات غير تقليدية من حقل الرويس بأبوظبي. شركة "أدنوك للغاز" الجديدة ستتولى تشغيل عدد من المواقع البارزة لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية بإمارة أبوظبي. المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أسست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، مطلع الشهر الجاري، شركة جديدة لمعالجة وتسويق الغاز عالمياً، باسم "أدنوك للغاز"، تمهيداً لطرح حصة أقلية منها في سوق أبوظبي المالي، بحسب بيان صادر عن الشركة الإماراتية اليوم.

تجمع الشركة الجديدة عمليات التشغيل والصيانة والتسويق لشركتي "أدنوك لمعالجة الغاز" و"أدنوك للغاز الطبيعي المسال" في شركة عالمية موحدة، لرفع قدرات الشركة الأم في مجال إنتاج ومعالجة الغاز.

ستتولى "أدنوك للغاز" تشغيل 8 مواقع لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية في أبوظبي، مع شبكة خطوط أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومتراً.

وكالة: "أدنوك" تخاطب بنوكاً لطرح أنشطتها في الغاز بالبورصة

لاعب عالمي جديد في قطاع الغاز

تُعدّ الشركة لاعباً عالمياً في القطاع بطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، وستقدم خدماتها لمجموعة من العملاء المحليين والدوليين من خلال محفظة واسعة من منتجات الغاز.

الشركة الجديدة مزود موثوق لكل من الغاز الطبيعي المسال، وغاز البترول المسال، والمنتجات المشتقة، لكافة عملاء "أدنوك" وستسهم في تعزيز مكانتها في الإنتاج المسؤول والموثوق للطاقة في ظل المتغيرات التي يشهدها القطاع عالمياً، بحسب سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها.

تم تعيين أحمد محمد العبري رئيساً تنفيذياً بالإنابة للشركة، وبيتر فان دريل في وظيفة المدير المالي، ومحمد الهاشمي رئيساً للعمليات بالشركة.

طرح حصة أقلية في "أدنوك للغاز"

أعلنت أدنوك في نوفمبر من العام الماضي، عن عزمها تنفيذ طرح عام أولي لحصة أقلية من أسهم "أدنوك للغاز" في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال عام 2023، على أن يخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية. الشركة قالت في بيان اليوم، إنها ستصدر في الوقت المناسب المزيد من الإعلانات عن الاكتتاب العام الذي تعتزم تنفيذه.

يُعدّ الطرح المزمع هو الثالث لشركات تابعة لعملاقة الطاقة الإماراتية، بعد طرح سابق لشركتي "أدنوك للحفر"، و"أدنوك للتوزيع"، علماً بأن "أدنوك" تمتلك حصة أكثرية في كل من شركتي "بروج" التي تمّ طرحها بسوق أبوظبي مايو الماضي، و"فيرتغلوب" التي تمّ طرحها في أكتوبر من العام الماضي.

الإمارات تخصص 150 مليار دولار للتوسع بقطاعي النفط والغاز في 5 سنوات

طفرة في الطروحات الأولية بالخليج

تشهد منطقة الخليج طفرة في الطروحات العامة الأولية، إذ تقود حكومات السعودية والإمارات برامج الاكتتابات الحكومية، مدعومة بأسعار النفط المرتفعة والندرة النسبية لعمليات الطرح المماثلة في الأسواق الأخرى.

تشير بيانات "بلومبرغ" إلى أن الدول الخليجية نجحت في جمع 20 مليار دولار من حصيلة الطروحات العامة خلال العام الماضي.

يُذكر أن الشركاء الحاليين في المشروع المشترك لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال (ميتسوي وشركاه، بي بي وتوتال إنرجي) وأدنوك لمعالجة الغاز (شل، وتوتال إنرجي، وبي تي تي إي بي) سيستمرون في شراكاتهم ومشاريعهم المشتركة مع أدنوك للغاز.

تسعى الإمارات إلى توسيع طاقتها العالمية، وزيادة الإنفاق لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي، وتستهدف شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" استثمار 150 مليار دولار في السنوات الخمس حتى عام 2027.