توقعات زيادة المخزونات الأميركية تضغط على أسعار النفط

خزانات نفطية في الولايات المتحدة الأميركية
خزانات نفطية في الولايات المتحدة الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط بعد أن أظهر تقرير زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية وسط توقعات متشائمة للسياسة النقدية.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 75 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعات بنحو 3% خلال الجلسات الأربع الماضية، فيما أفاد معهد البترول الأميركي مساء الثلاثاء بأن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بمقدار 14.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على البيانات. وإذا أكدت إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق الأربعاء تلك البيانات، فستكون هذه أكبر زيادة أسبوعية في المخزونات منذ فبراير 2021.

واجه النفط الخام بداية صعبة لهذا العام، إذ انخفض بنسبة 10% تقريباً في أول جلستين على خلفية مؤشرات أن أجزاء كبيرة من الاقتصاد العالمي تتجه نحو الركود، قبل أن تتجه نحو الأعلى في نهاية العام.

يراقب المستثمرون باهتمام أدلة على آفاق السياسة النقدية الأميركية، إذ قال الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان تشيس آند كو" جيمي ديمون إن أسعار الفائدة قد تضطر إلى التحرك أعلى من 5%.

قال فاندانا هاري، مؤسس "فاندا إنسيتس": "من المرجح أن يكون تأثير بيانات معهد البترول الهبوطي عابراً.. السوق ستعيد في نهاية المطاف تركيزها إلى التوقعات الاقتصادية وتحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي".

أسعار الخام

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط لتسليم فبراير بنسبة 0.8% إلى 74.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:05 مساءً بتوقيت سنغافورة.
  • انخفض خام برنت في لعقود مارس 0.8% إلى 79.50 دولار للبرميل.

تسير فروق الأسعار للعقود على المدى القريب في هيكل كونتانغو هبوطي، مما يشير إلى وفرة العرض. ويصل الفارق لمؤشر برنت القياسي العالمي -الفجوة بين أقرب عقدين- إلى 16 سنتاً للبرميل.