"معادن" السعودية تؤسس شراكات لتعزيز قدراتها التعدينية والاستثمار دولياً

الشركة وقعت اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة تتضمن تمويلات إضافية تصل إلى 3.2 مليار دولار

شاحنات قلابة تنقل المواد المستخرجة من المناجم على التضاريس الممهدة عند منجم النحاس بموقع فيليكي كريفيل، الذي تديره مجموعة "زيجين ماينينغ"، في منطقة بور، صربيا
شاحنات قلابة تنقل المواد المستخرجة من المناجم على التضاريس الممهدة عند منجم النحاس بموقع فيليكي كريفيل، الذي تديره مجموعة "زيجين ماينينغ"، في منطقة بور، صربيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "التعدين العربية السعودية" (معادن) اتفاقيات لتعزيز قدراتها في مجال استكشاف المعادن والاستثمار على الصعيد الدولي، وفق ما أفصحت عنه الشركة اليوم الأربعاء.

تأتي الاتفاقيات في الوقت الذي تستضيف الرياض مؤتمراً عن التعدين بمشاركة كبار اللاعبين في مجال التعدين عالمياً منهم "بي إتش بي غروب"، و"ريو تينتو"، و"ترافيغور غروب".

من بين أهداف رؤية المملكة 2030، أن يكون قطاع التعدين ثالث أكبر القطاعات الوطنية بعد قطاع النفط والبتروكيماويات، إذ تقول السعودية إنها تمتلك مخزونات من المعادن غير مستغلة بقيمة 1.3 تريليون دولار، مثل: النحاس والزنك والفوسفات والذهب.

تستبق الاتفاقيات التي وقعتها "معادن" مزايدات التنقيب عن المعادن التي تعتزم المملكة طرحها خلال العام الجاري، إذ تصل قيمة الاستثمارات المتوقعة في تلك المزايدات إلى 32 مليار دولار، وفق ما صرح به نائب وزير الصناعة، خالد المديفر، في تصريحات سابقة لـ"الشرق".

تبلغ قيمة الاستثمارات في الرخص التي طرحتها المملكة العام الماضي ما يصل إلى 30 مليار ريال.

اقرأ المزيد: السعودية تطرح 4 مزايدات للتنقيب عن المعادن هذا العام

وفي خطوة لتعزيز حضورها الدولي، اتفقت الشركة مع "صندوق الاستثمارات العامة" على تأسيس مشروع مشترك برأسمال 187.5 مليون ريال يهدف إلى الاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الاستراتيجية. ستمتلك معادن 51% من المشروع، فيما يمتلك صندوق الثروة السعودي الحصة المتبقية.

اتفق الطرفان على أنه عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي، ستلتزم "معادن" والصندوق بتمويل الشركة بمبلغ إجمالي يصل إلى 11.952 مليار ريال (3.2 مليار دولار)، وسيكون الحد الأقصى لاستثمار "معادن" في الشركة مبلغ 6.095 مليار ريال.

ستقوم استراتيجية الشركة مبدئياً على الاستثمار في قطاعات خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم، وفق "معادن".

اتفاقيات أخرى وقعتها الشركة:

  • الاستحواذ على 9.9% من شركة "إيفانهو إليكتريك" (إيفانهو) التكنولوجية الأميركية مقابل 474 مليون ريال (126.4 مليون دولار). وتأسيس شركة مملوكة مناصغفة بين الطرفين في السعودية لاستكشاف وتطوير مشاريع التعدين في المملكة.
  • تأسيس شركة مع "باريك للذهب تي 7" التابعة لشركة "باريك للذهب" (Barrick Gold) التي تتخذ مقراً لها في كندا، بهدف تسريع عملية استكشاف الموارد في منطقة "أم الدمار". ستساهم شركة معادن مبدئياً بـ 7.6 مليون دولار في المشروع.
  • تأسيس شركة أخرى مع "باريك للذهب تي 7" لإنشاء شركة لتسريع أعمال الاستكشاف في جنوب جبل صايد.

عقد خدمات الهندسة والمشتريات وإدارة الإنشاء مع شركة وورلي بارسونز العربية المحدودة وجيزا الدولية، لبناء المرحلة الأولى لمشروع "الفوسفات 3" الذي سينتج 1.5 مليون طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية. سيتم بناء مجمع الإنتاج المتكامل في مدينتي "وعد الشمال" و"رأس الخير للصناعات التعدينية".

معادن أساسية