طارق الملا: "معادن" السعودية مهتمة بالاستثمار في مصر

وزير البترول والثروة المعدنية: وفد من الشركة سيزور مصر خلال 10 أيام لاستكشاف الفرص المتاحة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شركة التعدين العربية السعودية "معادن" مهتمة بالتعاون والاستثمار بمجال التعدين في مصر، "وسيقومون بزيارة خلال 10 أيام لاستكشاف الفرص المتاحة"، حسب وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا لـ"الشرق".

الملا أضاف خلال مقابلة اليوم الأربعاء، على هامش مؤتمر التعدين المنعقد في العاصمة الرياض، أن "قطاع التعدين يمثل أقل من 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ونستهدف زيادته إلى 5% بحلول 2030".

منجم "السكري"

وزير البترول والثروة المعدنية أفصح بأن إنتاج منجم "السكري" للذهب يصل إلى 15 طناً سنوياً، معلناً أن بلاده تعمل مع شركة "سنتامين" للتعدين الأسترالية، المشغّلة للمنجم، على التوسع باستكشاف الذهب والتنقيب عنه في المناطق المجاورة لمنجم "السكري".

زادت احتياطيات منجم "السكري" للذهب في مصر بمقدار 1.3 مليون أونصة، لتصل إلى 11.11 مليون أونصة، وفق أحدث المؤشرات الخاصة بموارد المنجم. وتبلغ قيمة هذه الاحتياطيات، بسعر اليوم، نحو 20 مليار دولار، نصفها يذهب إلى الحكومة المصرية بناءً على الاتفاقية مع الشركة المُنقِّبة.

احتياطيات منجم "السكري" للذهب في مصر تتجاوز 20 مليار دولار

تتطلّع وزارة البترول والثروة المعدنية لجذب مليار دولار استثمارات سنوياً إلى قطاع التنقيب عن الذهب، وأطلقت جولتَي مزايدة لهذا الغرض، نتج عن الأولى فوز 11 شركة (7 عالمية و4 مصرية)، في حين فازت 4 شركات دولية ومحلية بالمزايدة الثانية للتنقيب في الصحراء الشرقية.

لكن في مايو 2022 وقفت مصر مؤقتاً نظام المزايدات في طرح المناطق الجديدة للتعدين والتنقيب عن الذهب، واعتمدت المفاوضات المباشرة للتعاقد مع الشركات، نظراً إلى الإقبال الضعيف على المزايدة الثانية، حسب مصدر مطّلع لـ"الشرق".