إدارة الطيران الفيدرالية: بدء استئناف حركة الطيران في أميركا

خلل ضرب نظام "نوتام" (Notam) الذي ينقل معلومات استشارية عاجلة ضرورية لعمليات الطيران

طائرة تهبط على الممر بأحد المطارات
طائرة تهبط على الممر بأحد المطارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت إدارة الطيران الفيدرالية حظر إقلاع الرحلات الجوية في الولايات المتحدة، بعد تعليق حركة السفر بسب الخلل الذي ضرب نظام تحذير الطيارين.

"يتم استئناف الحركة الجوية المعتادة بالتدريج في جميع أنحاء الولايات المتحدة" وفق ما نشرته إدارة الطيران الفيدرالية على منصة "تويتر"، بعد تعطلها منذ مساء أمس الثلاثاء بسبب الخلل الذي ضرب نظام "نوتام" (Notam)، الذي يوفر معلومات السلامة لأطقم الرحلات الجوية.

أدى فشل نظام رئيسي لإخطار الطيارين، تديره إدارة الطيران الفيدرالية، إلى تعطيل السفر الجوي في الولايات المتحدة في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، وكانت شركة "يونايتد أيرلاينز هولدينغز" قد علّقت رحلاتها مؤقتاً إلى جميع الوجهات.

قالت إدارة الطيران الفيدرالية أنه تم رفع حظر إقلاع الطائرات.

يوفر نظام "نوتام" لشركات الطيران معلومات السلامة بشكل لحظي لتخطيط الرحلات الجوية. تُعد المعلومات المنقولة عبر نظام "نوتام" أساسية مثل حالة الطقس بالمطار، والممرات النشطة أو غير المتاحة مثل إغلاق المجال الجوي المؤقت بسبب إطلاق صاروخ للفضاء أو السفر الرئاسي. يتم تدريب الطيارين في جميع مراحل التدريب وأثناء مزاولة عملهم على الاعتماد على هذه البيانات.

جاءت الاضطرابات الجديدة بعد فترة من انهيار العمليات في شهر ديسمبر بشركة "ساوث ويست أيرلاينز" (Southwest Airlines) والتي أجبرتها على إلغاء أكثر من 16700 رحلة ودفعت شركة الطيران إلى تكبّد خسائر للربع الرابع.