314 مليار دولار ديون تلاحق مقترضي آسيا مع زيادة سعر الفائدة

تكاليف تمويل السندات المستحقة تقترب من مستوياتها القياسية

مشهد لمبانٍ سكنية وتجارية في مدينة بنغالورو الهندية
مشهد لمبانٍ سكنية وتجارية في مدينة بنغالورو الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب الشركات الآسيوية المثقلة بالديون من يوم الحساب هذا العام عندما يحل موعد استحقاق 314 مليار دولار أميركي من السندات، في الوقت الذي ارتفعت فيه تكاليف إعادة التمويل للشركات ذات التصنيف الائتماني المنخفض لتصبح على مقربة من مستويات قياسية.

تكشف بيانات جمعتها بلومبرغ أن شركات عديدة من " فيدانتا ريسورسز" (Vedanta Resources) في الهند وصولاً إلى شركات تطوير العقارات المتعثرة على غرار "تشاينا إيفراغراند غروب" تعاني من ديون بالعملة الأميركية مستحقة السداد خلال 2023، وإجمالاً هي أكبر دفعة سداد في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

أسواق آسيا

يتمثل الخطر في تزايد تكاليف الاقتراض ما قد يُصعب على الشركات ذات التصنيف الائتماني الضعيف جمع التمويل اللازم لسداد الديون التي يحين موعد استحقاقها. أظهرت بيانات جمعتها بلومبرغ أن تكاليف تمويل السندات المقومة بالدولار دون الدرجة الاستثمارية في آسيا وصلت لأعلى مستويات لها خلال عقد على أقل تقدير في عام 2022 رغم أنها زادت منذ ذلك الوقت عن تلك الذروة.

حذرت وكالة التصنيف الائتماني "موديز إنفيستورز سيرفيس" من أنه مع حدوث أسوأ السيناريوهات، قد تتضاعف حالات التخلف عن السداد بالشركات المصنفة عالية المخاطر لأربعة أمثال عالمياً العام الجاري.

على صعيد آسيا، تعرضت شركات التطوير العقاري الصينية لعدد قياسي من حالات التخلف عن السداد في 2022، بينما أبرز انهيار سوق الائتمان بكوريا الجنوبية مدى سرعة تفشي مشكلة الديون الإقليمية، التي تحدث بعيداً عن المركز المالي للبلاد، في السوق الأوسع نطاقاً. وفي حين تشير بعض العلامات إلى أن الأسوأ ربما يكون قد انتهى بالنسبة لأسواق السندات مع تراجع فروق العائد لسندات الشركات في كافة أنحاء العالم خلال الأسابيع الأخيرة بسبب الرهان على تباطؤ الزيادة في أسعار الفائدة، فإن الشكوك ما زالت عالية.

الديون الصينية الأعلى جودة تمرّ بأسوأ موجة بيع منذ 2017

قال جيم فينو، رئيس وحدة الدخل الثابت بآسيا بشركة "أكسا إنفستمنت مانجرز أشيا" (AXA Investment Managers Asia) في هونغ كونغ: "تأتي السيولة المالية بالسوق والرغبة في عمليات إعادة التمويل من التحديات الأساسية خلال 2023". أضاف أن جهود الصين المختلفة لتدعيم النمو الاقتصادي لا تعد "علاجاً مناسباً للجميع"، لكن نشاط سوق السندات الأولية من المفترض أن يتزايد إثر فرض سياسات عقارية عديدة ومحددة الهدف وإنهاء نهج صفر كوفيد.

ديون مستحقة

بينما لا يرجح أن يتعرض المقترضون من ذوي التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية بداية من شركات التكنولوجيا الرائدة بالصين وصولاً إلى كبرى البنوك اليابانية لمصاعب بالغة على صعيد جمع التمويل، فإن التركيز سينصب على الطريقة التي ستخطط بها المؤسسات ذات التصنيف دون الدرجة الاستثمارية لسداد الديون المستحقة عليها لدائنيها. يصنف 22% من السندات المقومة بالعملة الأميركية في آسيا مستحقة السداد خلال 2023 إما من الفئة دون الاستثمارية بدرجة تصل لأقل من (-BBB) أو خارج التصنيف الائتماني من الأساس، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ.

تكاليف الديون ترتفع عالمياً.. من أكبر المتضررين؟

نستعرض فيما يلي ديوناً مرتفعة لمؤسسات تتعين متابعتها بداية من مؤسسات صينية مدينة، من بينها شركات تطوير عقاري متعثرة وصولاً إلى صندوق استثمار حكومي يعاني من آثار تعرضه لفضيحة:

شركة "فيدانتا ريسورسز"

يوجد لدى أكبر شركة إنتاج زنك وألمنيوم بالهند 4.7 مليار دولار سندات مستحقة السداد في غضون الأعوام الأربعة المقبلة، حتى في ظل التأثير السلبي لهواجس تتعلق بتباطؤ الاقتصاد العالمي على سلع أولية مثل المعادن الأساسية. تعول شركة "فيدانتا ريسورسز" (Vedanta Resources) على توزيعات أرباح وحدتها الهندية "فيدانتا" (Vedanta) المدرجة بالبورصة لتسديد ديونها. وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن هبوط كبير في أرباحها.

سندات آسيا الناشئة مرشحة للتخلف عن نظيراتها في 2023

بينما تتحرك العوائد على سندات "فيدانتا" المقومة بالدولار على مدى 4 أعوام في نطاق 6.125% إلى 14% تقريباً، فإن العوائد حتى تاريخ الاستحقاق على تلك السندات تحوم حول مستوى من 24% إلى 37%، كما كشفت بيانات جمعتها بلومبرغ، ما يدلل على ضغوط لدى المستثمرين إزاء عملية السداد.

الصندوق السيادي الماليزي

توجد لدى الصندوق السيادي الماليزي 3 مليارات دولار سندات مستحقة في مارس المقبل وهو الصندوق المملوك للحكومة، الذي تأثر بفضيحة تعرض لها. سيتتبع الدائنون بطريقة وثيقة كيفية تخطيط الحكومة الماليزية المنتخبة مؤخراً لسداد ديون الشركة المملوكة للدولة. ستستمر ماليزيا في تقديم مخصصات لتلبية الالتزامات المالية بصورة أساسية من أجل استرداد السندات التي يحل موعد استحقاقها، بحسب تقرير يوفر توقعات مالية حكومية وتقديرات الإيرادات لسنة 2023.

مصارف الظل/ مقرضو الذهب

هناك سندات مستحقة على مدى 2023 مقومة بالدولار خاصة بمصارف هندية تقدم الذهب ضمانات مثل " مانابورام فاينانس" (Manappuram Finance) و"موثوت فانينانس" (Muthoot Finance) وغيرهما من مصارف الظل مثل "آي آي إف إل فانيانس" (IIFL Finance) و" شريرام فاينانس".

استردت"آي آي إف إل فاينانس" و"شريرام" سندات لهما بطريقة جزئية. يحل موعد سداد ديون "مانابورام" الجمعة المقبلة.

"تشاينا إيفرغراند غروب"

يحين سداد 5.8 مليار دولار سندات دولارية مستحقة على شركة " تشاينا إيفرغراند غروب" العام الجاري، تشمل ديون وحداتها التابعة والتي تعد بؤرة أزمة العقارات بالصين. يراقب المستثمرون مدى التقدم على صعيد جهود "إيفرغراند" المبذولة للتوصل إلى تسوية مع الدائنين حول الديون مراقبة حثيثة، وستكون عملية إعادة هيكلة ديونها من أكبر العمليات في تاريخ الصين.

توجد مجالات أخرى ستخضع لمتابعة وثيقة من قبل الأسواق من بينها سندات تعطي المقترضين خياراً لتسديدها قبيل موعد الاستحقاق الرسمي، لا سيما التي تصدرها شركات مالية.

كانت شركة تأمين على الحياة في كوريا الجنوبية السبب وراء هبوط السندات الآسيوية غير محددة الأجل أواخر السنة المنصرمة عقب إعلانها في بداية الأمر أنها ستؤجل عملية السداد، رغم أنها ألغت هذا القرار في وقت لاحق.