مطاعم "صب واي " تدرس صفقة بيع محتملة بتقييم 10 مليارات دولار

"صب واي" حققت نمواً إيجابياً على مدى الأشهر الـ18 الماضية بعد مرورها بفترة عصيبة

رجل يسير بجوار مطعم "صب واي" في حي بروكلين في نيويورك، الولايات المتحدة
رجل يسير بجوار مطعم "صب واي" في حي بروكلين في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "صب واي" (Subway) صفقة بيع محتملة قد تدفع قيمة سلسلة مطاعم الوجبات السريعة إلى أكثر من 10 مليارات دولار، وفقاً لشخص مطّلع على الأمر.

ما تزال العملية في مراحلها الأولى، كما ما يزال بإمكان "صب واي" رفض المضي قدماً في صفقة البيع، وفقاً لما قاله الشخص المطّلع على الأمر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المعلومات.

تعليقاً على الموضوع؛ ردت الشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "بصفتنا شركة خاصة، لا نُصرّح بتفاصيل تخص هيكل الملكية وخطط عملنا". مضيفةً: "نواصل تركيزنا على دفع العلامة التجارية إلى الأمام وتطويرها عبر رحلتنا التحويلية لضمان نجاح ومساعدة أصحاب الامتياز لدينا على تحقيق الأرباح".

لقد كانت سلسلة "صب واي" هدفاً محتملاً لشركات الملكية الخاصة والشركات الأخرى مراراً.

تُعد الشركة، التي يقع مقرها في مدينة ميلفورد في ولاية كونيتيكت الأميركية واحدة من أكبر سلاسل مطاعم الخدمة السريعة عالمياً، وتنتشر بواقع نحو 37 ألف فرع في أكثر من 100 دولة حول العالم. لكنَّ المنافسة الشديدة في السنوات الأخيرة أدت إلى تراجع نمو الشركة السريع الذي بدأ منذ افتتاحها أول متاجرها في 1965 .

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نشرت عن مشاورات "صب واي" في وقت سابق.

الحرب الروسية الأوكرانية تُخرج "ماكدونالدز" من كازاخستان

"تناول الطعام طازجاً"

قالت "صب واي" في أكتوبر الماضي إنَّها حققت نمواً إيجابياً على مدى الأشهر الـ18 الماضية، إذ جددت السلسلة شعارها عبر إطلاق حملة "تناول الطعام طازجاً" (Eat Fresh) التي تضمنت وصفات جديدة للخبز هدفت الشركة من خلالها إلى تحسين تصوّر المستهلكين للسلسلة ومكونات وجباتها. أشارت الشركة إلى أنَّ مبيعاتها الرقمية، التي تشمل الطلبات عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول، ساهمت في تعزيز نتائج الأعمال.

يمكن أن تساعد هذه القوة الدافعة الشركة على تحقيق بعض المكاسب بعد أن مرّت بفترة صعبة عانت فيها من اضطرابات إدارية وانتقادات من أصحاب الامتياز، فضلاً عن تراجع المبيعات.

تُعتبر سلسلة "صب واي" واحدة من أكثر الأسماء المعروفة في قطاع المطاعم، ولديها أكثر من 20 ألف فرع في الولايات المتحدة، مما يجعلها الأكبر من حيث عدد المتاجر، متجاوزةً بذلك شركة "ماكدونالدز". تضررت الشركة إثر تفشي كورونا بسبب افتقارها لخدمات "درايف ثرو" أو ما يعرف بـ"طلبات السيارة" بعد إغلاق صالات المطاعم.

قضية الخبز

تعرضت الشركة لسلسلة من الأخبار السيئة التي نشرتها وسائل الاعلام، بما في ذلك إدانة مندوب المبيعات السابق لديها بتهمة استغلال الأطفال في 2015. كما قضت المحكمة العليا في ايرلندا في 2020 بأنَّ شطائر "صب واي" تحتوي على كميات كبيرة من السكر بحيث لا يمكن تسمية هذا النوع بالخبز.