"أم القرى للتنمية" السعودية تبدأ التحضير للطرح العام بالرياض

الاكتتاب العام قد يجمع مئات الملايين من الدولارات

رجل يتابع عمل رافعات البناء في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض، المملكة العربية السعودية.
رجل يتابع عمل رافعات البناء في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة التطوير العقاري السعودية "أم القرى للتنمية والإعمار" مع بنوك الاستثمار، بما في ذلك "لازارد" (Lazard)، للإعداد لطرحها العام الأولي المخطط له في الرياض، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

اختارت أم القرى "البلاد كابيتال" و"جي آي بي كابيتال" (GIB Capital) للعمل على الاكتتاب العام، بينما تُقدم "لازارد" خدمات الاستشارات لها، وفقاً للأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المعلومات. وكشف اثنان من الأشخاص أن الطرح الأولي للشركة يمكن أن يجمع بضع مئات الملايين من الدولارات.

أوضح الأشخاص أن تفاصيل العرض مثل حجمه وتوقيته لا تزال أولية وقابلة للتغيير. ولم يرد ممثلو شركات أم القرى و"لازارد" والبلاد كابيتال و"جي آي بي كابيتال" على طلبات التعليق.

كانت السعودية لاعباً أساسياً في طفرة الطروحات التي اجتاحت الشرق الأوسط العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط والطلب القوي من المستثمرين. وجمعت الشركات المدرجة في المنطقة نحو نصف العائدات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في الوقت الذي انهارت الصفقات في أماكن أخرى تحت ضغوط صعود معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

تنشيط السياحة

تعمل شركة أم القرى على تطوير مشروع كبير في مدينة مكة المكرمة المقدسة، وفق موقعها الإلكتروني. كما أجرت "جبل عمر للتطوير"، إحدى أكبر شركات العقارات المدرجة في المملكة، محادثات للاستحواذ على "أم القرى" في 2018.

مكة المكرمة تلعب دوراً مهماً في حملة المملكة لتعزيز السياحة كجزء من محاولتها لخفض اعتماد اقتصادها على النفط. يخطط ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لاستثمار تريليون دولار في تطوير قطاع السياحة في محاولة لجذب 100 مليون زائر بحلول 2030، بعد أن كانت مغلقة أمام الزوار الأجانب لسنوات، مما يجعل المملكة واحدة من أكثر الوجهات شعبية في العالم.

ستحتل السياحة الدينية جزءاً كبيراً من هذا التوجه، وقد قامت الحكومة والمطورون ببناء مراكز التسوق والفنادق في مكة للاستفادة من إنفاق الحجاج.