"هاريس".. المساهمة القديمة في "كريدي سويس" تقلص حصتها للنصف

رئيس الاستثمار في "هاريس": الحصة انخفضت تلقائياً عندما أُضيف رأس مال صافٍ جديد

مدخل المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
مدخل المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفّضت "هاريس أسوشيتس" (Harris Associates) حصتها في "كريدي سويس" بمقدار النصف تقريباً، بعد أن كانت أكبر مُساهمة بالبنك لفترة طويلة، في علامة على ضعف الثقة في أحدث خطة إصلاح للمصرف السويسري المتعثر.

تراجعت حصة شركة الاستثمار الأميركية، التي كانت حتى العام الماضي تمتلك حصة تناهز 10%، إلى نحو 5% نهاية العام الماضي، بحسب ما أظهر بيان مقدّم للجهات التنظيمية. قال ديفيد هيرو، رئيس الاستثمار في الأسهم العالمية لدى "هاريس"، إنَّه برغم مشاركة الشركة الاستثمارية في جولة زيادة رأس مال "كريدي سويس" بقيمة 4 مليارات فرنك العام الماضي؛ لكنَّ حصتها الإجمالية هبطت.

انخفاض تلقائي للحصة

كتب هيرو في رسالة بريد إلكتروني: "حصة (هاريس) كانت أقل قليلاً من 5%.. وأُضيف رأس مال صافٍ جديد، وهو ما قلّص حصتنا تلقائياً.. ونتيجة لعمليات السحب وتوزيعات نهاية العام وغيرها أيضاً؛ فقد اضطررنا لزيادة السيولة".

"هاريس أسوشيتس" تكشف عن حيازتها 10% في "كريدي سويس"

استثمرت "هاريس" في "كريدي سويس" منذ السنوات الأولى للقرن الجاري، وقررت مضاعفة رهانها بعد الأزمة المالية العالمية في 2008، بينما دافع هيرو عن البنك عندما بدأت مشكلاته، وأصبح أكثر انتقاداً لمجلس إدارته عندما كافح البنك لإصلاح ذراعه الاستثمارية وتجاوز الخسائر والفضائح.

تقلصت حصة العديد من المساهمين الذين رفضوا المشاركة في زيادة رأس المال العام الماضي والمصممة لتمويل تخفيض الوظائف وفصل أجزاء كبيرة من أعمال البنك الاستثماري. أصدر "كريدي سويس" إجمالي 1.35 مليار سهم جديد، وهي زيادة تعادل أكثر من نصف الأسهم العادية المتاحة في سبتمبر الماضي والتي يبلغ عددها 2.65 مليار سهم.

استثمار محفوف بالمخاطر

من جهة أخرى، يُظهر الموقع الإلكتروني لـ"كريدي سويس" أنَّ حصة "هاريس أسوشياتس" دون 3%، وعزا هيرو الفارق إلى تباين اشتراطات الإفصاح، كما هبطت حصة "دودج آند كوكس" (Dodge & Cox) المساهمة بالبنك منذ قترة طويلة دون 3%، وفق الموقع الإلكتروني.

"كريدي سويس" يزيد رأسماله 4.3 مليار دولار بعد خسائر قياسية

قال هيرو عن "كريدي سويس" في مقابلة في أغسطس: "هذا استثمار محفوف بالمخاطر"، وأضاف أنَّه كان يتعين عليه بيع الحصة بعد أول عقد من الملكية عندما كان الاستثمار ناجحاً للغاية.

البنك الأهلي السعودي الذي ساعد في دعم زيادة رأس مال "كريدي سويس"، هو الآن أكبر مساهم بحصة نسبتها 9.9%، وفق الموقع الإلكتروني للبنك السويسري، كما زادت المساهمتان القائمتان "قطر القابضة"، ومجموعة العليان حصصهما إلى 5% و4.9% على التوالي.