الإمارات ترفع وديعتها لدى باكستان إلى 3 مليارات دولار

"الركشة" وهي مركبة ذات ثلاث عجلات، تسير أمام مبنى البنك المركزي الباكستاني في كراتشي، باكستان
"الركشة" وهي مركبة ذات ثلاث عجلات، تسير أمام مبنى البنك المركزي الباكستاني في كراتشي، باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مدّدت الإمارات العربية المتحدة أجل وديعة قيمتها ملياري دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، كما أضافت ملياراً جديداً إلى الوديعة، وفقاً لوكالة بلومبرغ نقلاً عن بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، بعد لقائه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في العاصمة أبوظبي، اليوم الخميس.

الخطوة الإماراتية تصبُّ في إطار إغاثة اقتصاد الدولة الواقعة في جنوب آسيا، والتي عانت من فيضانات مدمّرة نهاية العام الماضي. وانخفض احتياطي النقد الأجنبي للبلاد إلى 5.6 مليار دولار، وهو أدنى مستوى في 9 سنوات تقريباً، ويكفي لتغطية أقل من شهر واحد من الواردات.

قبل يومين، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن الصندوق السعودي للتنمية سيجري دراسة حول زيادة الودائع في البنك المركزي الباكستاني إلى 5 مليارات دولار من 3 مليارات دولار حالياً. وكذلك تقييم خطة زيادة الاستثمارات في باكستان إلى 10 مليارات دولار، بناءً على توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

السعودية تخطط لزيادة استثماراتها في باكستان إلى 10 مليارات دولار

خفضّت وكالتا "موديز" و"فيتش" التصنيف الائتماني لباكستان بشكلٍ أعمق إلى مستوى دون الدرجة الاستثمارية، في أكتوبر، بعد الفيضانات التي عرّضت وضع البلاد المالي للخطر.

كما تمّ تأجيل المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن صرف شريحة تمويل بقيمة 600 مليون دولار، إذ تُجري باكستان تقييماً لتكلفة إعادة البناء بعد الفيضانات المدمّرة.