طلب مرتفع على 20 وظيفة.. قائمة أفضل المهن في 2023

"يو إس نيوز" أصدرت تصنيفها بناءً على طلب السوق والنمو والتوازن بين العمل والحياة

مطور البرمجيات في المركز الأول لقائمة أفضل الوظائف في 2023 الصادرة عن "يو إس نيوز أند وورلد".
مطور البرمجيات في المركز الأول لقائمة أفضل الوظائف في 2023 الصادرة عن "يو إس نيوز أند وورلد". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت وظيفة مطور البرمجيات أفضل المهن لعام 2023، بعدما حلّت بالمرتبة الخامسة السنة الماضية في القائمة التي تصدرها "يو إس نيوز أند وورلد ريبورت" (US News & World Report) الإعلامية، وذلك رغم تسريحات المديرين رفيعي المستوى التي أجرتها شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل: "ميتا بلاتفورمز" و"سيلز فورس" و"أمازون دوت كوم".

حلّلت "يو إس نيوز" بيانات مكتب إحصاء العمل لبناء تصنيف الوظائف وفقاً للطلب عليها، والنمو، ومتوسط الدخل، ومعدل التوظيف، وآفاق العمل المستقبلية، ومستوى الضغط النفسي إضافة إلى التوازن بين العمل والحياة.

الأمان الوظيفي

تصدر الأمان الوظيفي الأولويات في 2023، ومع تزايد مخاوف الركود، وخطر تسريح مزيد من العاملين، فإن وعود شركات التكنولوجيا الكبيرة لم تعد تجذب الباحثين عن قطاعات عمل أكثر استقراراً.

"أمازون" تغلق 3 مستودعات توظّف 1200 شخص في المملكة المتحدة

أظهر استطلاع أجرته "زيب ركروتر" (ZipRecruiter)، أن أكثر من ربع الموظفين المُسرّحين من مجال التكنولوجيا انتقلوا إلى قطاعات أخرى. أما بالنسبة لمن فضّلوا البقاء، فهم يواجهون منافسة محتدمة، حيث يتزاحم المرشحون على مجموعة من وظائف يتقلص عددها.

رغم أن التوقعات أصبحت متشائمة نوعاً ما بالنسبة لمطوري البرمجيات في قطاع التكنولوجيا، إلا أن الفرص ما تزال وفيرة خارج منطقة خليج سان فرانسيسكو. كما أن شركات القطاعات التقليدية، التي تعمل في عدة مجالات بداية من الموارد المالية وحتى التجزئة، عانت من نقص مهندسي البرمجيات، بسبب عدم قدرتها على مجاراة رواتب "وادي السيليكون"، وتتطلع الآن إلى استقطاب أفضل المواهب.

أما بالنسبة لمن يبحثون عن أعلى درجات الأمان الوظيفي، فتصدر قطاع الرعاية الصحية بفارق كبير التقرير، حيث ضم 13 من أفضل 20 مهنة في هذا السياق، بما فيها التمريض المرخص، وإدارة الخدمات الطبية والصحية.