"أبولو فيوتشر" تستحوذ على شركة سيارات كهربائية بملياري دولار

"دبليو إم موتور" الصينية ضاعفت مبيعاتها من السيارات الكهربائية خلال عام إلى 44 ألف وحدة

شركة "دبليو إم موتور" تعرض سيارتها الكهربائية الرياضية متعددة الأغراض من طراز "إي إكس 5" في "معرض شنغهاي للسيارات"، شنغهاي، الصين
شركة "دبليو إم موتور" تعرض سيارتها الكهربائية الرياضية متعددة الأغراض من طراز "إي إكس 5" في "معرض شنغهاي للسيارات"، شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد وحدة من "أبولو فيوتشر موبيليتي غروب" (Apollo Future Mobility Group) لشراء شركة "دبليو إم موتور هولدينغز" (WM Motor Holdings) الصينية المصنعة للسيارات الكهربائية مقابل 2.02 مليار دولار، وفقاً لبيان صادر عن بورصة هونغ كونغ.

قالت "أبولو" في إيداع في البورصة يوم الخميس الماضي إن عملية الاستحواذ التي تشمل إصدار أسهم بسعر 0.55 دولار هونغ كونغ للسهم الواحد لا تزال تخضع لمجموعة واسعة من العوامل، بما في ذلك الموافقات التنظيمية. أضافت الشركة أنه من الضروري جمع التمويل بهدف تعزيز الاحتياطيات النقدية لشركة "دبليو إم" لدعم التدفقات النقدية واحتياجات رأس المال المتداول.

صعود الأسهم الصينية يتوقف مع عودة التركيز على قيود كورونا

مضاعفة المبيعات خلال عام

وفقاً للإيداع، في عام 2021، باعت شركة "دبليو إم" - وهي شركة ناشئة خاصة أسسها فريمان شين الرئيس التنفيذي السابق لـ "مجموعة تشجيانغ جيلي" (Zhejiang Geely Holding) – ما يصل إلى 44,152 سيارة كهربائية رياضية متعددة الأغراض، أي أكثر من ضعف العام السابق. بعد إطلاقها طراز "إم 7" في عام 2023، تتوقع الشركة أن يكون لديها خمس طرازات في السوق.

قال رئيس مجلس الإدارة "هو كينغ فونغ" في بيان منفصل إنه مع استمرار "أبولو فيوتشر موبيليتي" في التحول وتعزيز مكانتها كمزود رائد لخدمات التنقل، وافق مجلس الإدارة على البحث عن فرص مناسبة في شركة السيارات الكهربائية الذكية.

السيارات الكهربائية ليست سواسية والعبرة في المنافسة بين "تسلا" و"بي واي دي"

داعمون كبار

في نوفمبر، ذكرت وسائل الإعلام الصينية المحلية أن "دبليو إم" تدرس خفض الوظائف والرواتب. تلقت "دبليو إم" استثمارات من داعمين مثل "بايدو انك" (Baidu Inc)، و"تينسنت"، وتخطط لدمج قدرة "بايدو" على القيادة الذاتية في مركباتها، حسبما ذكرت "بلومبرغ إن إي إف" في سبتمبر.

صعود أسهم الصين المدرجة بأميركا رهاناً على تغيير سياسة صفر كوفيد

وفقاً لـ"بلومبرغ إن إي إف"، ترددت شائعات عن طرح عام أولي في عامي 2020 و2021، لكن الخطط لم تتحقق. كانت "دبليو إم" تدرس جمع حوالي مليار دولار في طرح عام أولي في "بورصة هونغ كونغ" - حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في يونيو من العام الماضي - وتم إيداع وثائق ما قبل الإدراج على موقع البورصة على الإنترنت.

انخفضت الأسهم المتداولة في "بورصة هونغ كونغ" لشركة "أبولو فيوتشر موبيليتي" بنسبة 5.1% يوم الخميس، في أكبر انخفاض تشهده منذ أكثر من شهر.