كبوة "الشيك على بياض" تلحق بشركة مدعومة من تايغر وودز

تايغر وودز
تايغر وودز المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "الشيك على بياض"، "سبورتس آند هيلث تيك أكويزشن" (Sports & Health Tech Acquisition Corp) المدعومة من لاعب الجولف المحترف، تايغر وودز، خطط طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي بقيمة 150 مليون دولار.

طلبت شركة الشيك على بياض سحب إيداع تسجيل طرح أسهمها للاكتتاب العام لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الأربعاء الماضي.

كانت الشركة قد أعلنت العام الماضي عن خطة اندماج مع إحدى شركات قطاعي الرياضة أو التكنولوجيا الصحية وتأسيس شركة بقيمة تتراوح بين 600 مليون ومليار دولار.

كان مقرراً أن يقود أندرو وايت، رئيس مجلس إدارة شركة "لي آد سبورتس المحدودة"، التي تعمل بمجال الرياضة والتكنولوجيا الصحية أعمال الشركة، وأن يتولى كريستوفر هوبمان، المدير المالي لـ"تايغر وودز فنتشرز" (Tiger Woods Ventures) منذ عام 2000 منصب المدير المالي.

استسلام

تفاخر فريق عمل شركة رأس المال المُغامر المدعوم من وودز بمشاركة الرياضيين، ومن بينهم نجمة التنس، كارولين فوزنياكي، ولاعب الاتحاد الوطني لكرة السلة السابق، أثناء التسجيل للاكتتاب في يناير 2022.

تراجعت صناعة الشيكات على بياض، التي شهدت زخماً قبل ذلك عقب حملة قمع من الجهات التنظيمية تسببت في تدهور معنويات المستثمرين ونتجت عنها تداعيات مؤلمة لعدد كبير من المستثمرين الأفراد، الذين انجذبوا للصناعة ومشاريعها المرتبطة بالمشاهير والسياسيين والرياضيين أثناء فترة الزخم الكبير الذي شهدته قبل التدهور.

تسبب تذبذب أداء سوق شركات الشيك على بياض في تجميد الاكتتابات العامة الأولية للشركات المدعومة من الرعاة الأكثر خبرة، ومن بينها المدعومة من عملاق الصناعة، أليك غوريس، بينما استسلمت باقي الشركات المدعومة من رياضيين سابقين مثل كولين كابيرنيك، لاعب الوسط السابق بالدوري الأميركي لكرة القدم، الذي تحول إلى ناشط.

تراجعت أغلب أسهم شركات الشيك على بياض التي أكملت إجراءات الاكتتاب، حيث انخفض مؤشر "دي-إس بي إيه سي" (De-SPAC)، الذي يتتبّع أداء باقة من شركات الشيك على بياض سابقاً، بنسبة 67% العام الماضي.