"بترومين" السعودية تدرس إجراء طرح عام أولي بقيمة مليار دولار

بلومبرغ: إتمام 31 طرحاً أولياً في السعودية العام الماضي.. من إجمالي 44 إدراجاً في الشرق الأوسط

فني يعمل على سيارة في "بترومين إكسبريس" في جدة، المملكة العربية السعودية.
فني يعمل على سيارة في "بترومين إكسبريس" في جدة، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُعيد شركة "بترومين كورب" (Petromin Corp) السعودية لخدمات السيارات دراسة خطتها لإجراء طرح عام أولي في المملكة قد تجمع من خلاله ما يصل إلى مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تعمل الشركة، التي تُعد أيضاً أقدم شركة لزيوت التشحيم في الشرق الأوسط، مع البنك الأهلي السعودي وشركة "مويلس آند كو" (Moelis & Co) على الاكتتاب المخطط له، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية المعلومات.

أكد الأشخاص أن تفاصيل الطرح، مثل حجمه وتوقيته، قد تتغير، كما أنه قد يتم إضافة المزيد من البنوك إلى للاكتتاب.

اشترت مجموعة الدباغ، العائلية التي تستثمر في عدة مجالات من السيارات إلى العقارات والمواد الغذائية، حصة 49% في "بترومين" في 2013 من "هندوجا غروب" (Hinduja Group) الهندية. وكانت بلومبرغ نيوز قد نشرت أن الشركة السعودية تدرس منذ ذلك الحين كلاً من إجراء طرح عام أولي لـ"بترومين" وبيع حصة. وكانت "هندوجا" قد خططت لإجراء اكتتاب عام أولي للشركة في 2010، لكنها لم تنفذ هذا الطرح.

لم يستجب ممثلو "بترومين" و"الدباغ" و"البنك الأهلي السعودي" لطلبات التعليق. ورفض ممثل عن "مويلس" التعليق.

طفرة الاكتتابات

عبر أحدث خططها، ستستغل "بترومين" طفرة الاكتتابات العامة في منطقة الخليج العربي. وتم إجراء 31 طرحاً أولياً في السعودية العام الماضي- وهي الأكبر على الإطلاق، وتمثل أكثر من نصف الـ44 إدراجاً في الشرق الأوسط خلال تلك الفترة، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

تستعد السوق المالية السعودية لجذب ما قد يكون أول إدراج من قبل شركة عالمية. تسعى "أولام غروب" (Olam Group)، أحد أكبر تجار السلع الزراعية في آسيا، إلى إدراج مزدوج محتمل لوحدتها التجارية الزراعية في سنغافورة والرياض.

اقرأ المزيد: "أولام" تخطط لطرح مزدوج في السعودية وسنغافورة

"بترومين" تأسست في جدة بموجب مرسوم ملكي عام 1968 كمشروع مشترك بين "أرامكو السعودية" و"إكسون موبيل". وتدير الآن ثمانية قطاعات أعمال، بما في ذلك وكلاء السيارات وحلول الأساطيل ومحطات الوقود ومواد التشحيم وقطع غيار السيارات، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

أدرجت "أرامكو" وحدتها لتكرير الزيوت الأساسية- المعروفة باسم "لوبريف"- أواخر العام الماضي في صفقة جمعت 1.3 مليار دولار. ومنذ ذلك الحين، انخفض السهم بنحو 1.4% عن سعر طرحه بعد تراجع الأسهم الإقليمية التي لحقت بالأسهم في المملكة.