لماذا الإجازة غير المحدودة أفضل لأصحاب العمل من الموظفين؟

"مايكروسوفت" أحدث شركة تنتقل إلى نظام الإجازة الجديد لتنضم إلى "أدوبي" و"نتفلكس" و"غولدمان ساكس"

أشخاص يسبحون ويستلقون تحت أشعة الشمس على شاطئ هايونداي في بوسان، كوريا الجنوبية
أشخاص يسبحون ويستلقون تحت أشعة الشمس على شاطئ هايونداي في بوسان، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باتت "مايكروسوفت" أحدث شركة تنتقل من نظام البدلات المحددة للإجازة المدفوعة إلى نظام الإجازة غير المحدودة، لتنضم بذلك إلى قائمة متزايدة من أرباب العمل مثل "أدوبي"، و"نتفلكس"، و"غولدمان ساكس".

وفقاً لاستبيان مزايا الموظفين لعام 2022 الصادر عن "جمعية إدارة الموارد البشرية"، فإنه رغم أن 6% فقط من أرباب العمل عرضوا منح إجازة غير محدودة، إلا أن هذه الإضافات البارزة تدفع الكثيرين إلى التساؤل: هل الميزة جيدة بقدر ما تبدو، ومَن المستفيدين منها أكثر؟.

الإيجابيات:

توظيف المواهب: بالنسبة إلى الشركات التي تبحث عن طرق جديدة للتميز في سوق العمل التي لا تزال تنافسية، فإن منح إجازة غير محدودة هو أحد الخيارات التي تبدو فعّالة. وجدت دراسة لـ"غلاسدور" (Glassdoor) صدرت في يوليو الماضي أن تقييمات الموظفين التي تشير إلى سياسة الإجازة غير المحدودة ارتفعت بنسبة 75% عن مستويات ما قبل الوباء - وكانت إيجابية بشكل كبير.

أكبر شطب وظائف في تاريخه.. "غولدمان" يعتزم تسريح 3200 موظف

مكافحة الاستنزاف النفسي المهني: حظي الاستنزاف النفسي المهني بين القوى العاملة باهتمام أكبر، لا سيما خلال الوباء. يقول الخبراء إن أخذ إجازة كافية للراحة أمر ضروري لصحة الموظفين وإنتاجيتهم على المدى الطويل. يمكن لسياسة الإجازة غير المحدودة أن تعكس الثقة وتُظهر للعاملين أنهم موضع تقدير، مما قد يؤدي بدوره إلى تحسين الروح المعنوية والمشاركة.

توفير المال: في الواقع يمكن للشركات توفير المال من خلال سياسة الإجازة مدفوعة الأجر غير المحدودة لأنها لا تضطر إلى دفع المال لأيام الإجازة التي لم يتم استخدامها عندما يغادر الموظف عمله كما هي الحال بموجب السياسات التقليدية. من شأن هذه السياسة أيضاً خفض عدد المهمات الإدارية التي يجب تتبعها.

النساء يغادرن الوظائف القيادية في الولايات المتحدة بشكل قياسي

السلبيات:

قلة الاستخدام: يشير البحث إلى أن الموظفين غالباً ما ينتهي بهم الأمر بأخذ إجازات أقل في ظل سياسات الإجازة المدفوعة غير المحدودة مقارنة بالسياسات التقليدية خوفاً من الإفراط - خاصة في الصناعات شديدة التنافسية مثل البنوك. تتمثل إحدى الشكاوى في أن هذه السياسة تلغي التوجيه بشأن مقدار الإجازة التي يجب فعلياً أن يحصل عليها الموظفون.

لهذه الأسباب سوق العمل الأميركية أكثر تراخياً مما تبدو

احتمال إساءة الاستخدام: في حين أن معظم الموظفين سيستخدمون الإجازة بشكل مسؤول، إلا أن السياسات غير المحدودة تفتح الباب أمام احتمال إساءة الاستخدام. إذا أصبح التغيب عن العمل مشكلة، فقد يُثقل الموظف زملاءه ويعيق سير العمل.

الإجازات المتداخلة: بدون قيود، قد تجلب أوقات معينة من العام مثل العطلات الصيفية والشتوية الكثير من رسائل "خارج المكتب" - لدرجة أنها تترك أولئك الذين ما زالوا يعملون بدون موارد كافية.