يلين ترى تحولاً في أزمة سلاسل التوريد ببيانات التضخم الأميركية

نتوقع هبوط مؤشرات الإيجارات بشكل كبير خلال الأشهر الستة المقبلة

جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية.
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأميركية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رحّبت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، بأحدث بيانات التضخم الأميركية، لافتة إلى بدء تراجع بعض أهم ضغوط الأسعار التي سادت العامين الماضيين بشكل كبير.

قالت يلين في مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة أُذيعت صباح الجمعة "بالإضافة إلى انخفاض أسعار الطاقة، أسعار السلع آخذة في الهبوط بالفعل، وبعض مشكلات سلسلة التوريد التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والسلع، فقد تحولت هذه الأمور بالفعل".

وأشارت وزير الخزانة إلى أن مؤشرات الإيجارات واصلت الارتفاع، لكنها أضافت: "نتوقع هبوط تلك المؤشرات بشكل كبير خلال الأشهر الستة المقبلة أو نحو ذلك".

التضخم الأميركي يواصل التباطؤ مفسحاً المجال لتخفيف وتيرة رفع الفائدة

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 6.5% في ديسمبر، وهي أدنى زيادة على أساس سنوي منذ أكتوبر 2021، وفقاً لبيانات مكتب إحصاءات العمل المنشورة يوم الخميس. والأمر المشجع هو أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.9% فقط في النصف الثاني من العام، وهو ما يُترجم إلى معدل تضخم سنوي بنحو 1.9% منذ نهاية يونيو -منخفضاً عن 11% في النصف الأول من 2022.

كررت يلين التأكيد على اعتقادها أنه من الممكن أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي التضخم إلى هدف 2% دون التسبب في زيادة كبيرة في البطالة- لكنها لم تحدد لأي مدى تتوقع هذه النتيجة.

أضافت"هناك طريق يجعل ذلك ممكناً".