شركة مدعومة من "تماسيك" تستكشف إدراجاً بأكثر من مليار دولار

"إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" تُعدّ من أكبر مشغلي مراكز البيانات في آسيا

كابلات الألياف الضوئية تغذي مفتاح توصيل.
كابلات الألياف الضوئية تغذي مفتاح توصيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستكشف "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" (ST Telemedia Global Data Centers) -وهي شركة مدعومة من شركة الاستثمار المملوكة للدولة في سنغافورة "تماسيك هولدينغز" (Temasek Holdings)– إجراء طرح عام أولي محتمل يمكن أن يجمع أكثر من مليار دولار، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

قال الأشخاص إن الشركة المُشغلة لمركز البيانات، التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، أجرت محادثات مع مستشارين محتملين بشأن اكتتاب يمكن أن يقيّم الشركة بأكثر من 5 مليارات دولار. وأضاف الأشخاص -الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات- إن "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" تدرس سوقي سنغافورة والولايات المتحدة كأماكن الإدراج المحتملة. وذكروا أن بيع الأسهم يمكن أن يتم في وقت قريب ربما يكون نهاية هذا العام إذا قررت الشركة المضي قدماً.

لا تزال المداولات في مرحلة مبكرة ويمكن لتفاصيل الاكتتاب العام أن تتغير، وفقاً لما ذكره الأشخاص، الذين أضافوا أن الشركة قد تختار أيضاً أن تظل خاصة لفترة أطول. بدوره رفض ممثل شركة "تماسيك" التعليق.

سنغافورة تسحب "الأدمغة والعضلات" من ماليزيا

من جهته قال ممثل لشركة "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" في رده على استفسار "بلومبرغ نيوز": "كما هو الحال مع العديد من الشركات من حجمنا ومستوانا، فإننا نستكشف باستمرار جميع الخيارات لتحسين هيكل رأس المال لدينا، من جذب المستثمرين الاستراتيجيين والماليين، وطرح السندات، إلى الاكتتاب العام... سنواصل التركيز على توسيع نطاق أعمالنا وإدخال تقنيات استدامة جديدة رائدة في الصناعة وسنقوم بتحديث خطط رأس المال المستقبلية في الوقت المناسب".

وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، ارتفع عائد سندات "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" المستحقة في يوليو 2028، ولامس أعلى مستوى له منذ سبتمبر بعد تقرير "بلومبرغ نيوز".

دفعة محتملة لسوق الاكتتابات

في حال مضي "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" قدماً في الإدراج في سنغافورة، فإن هذه الخطوة ستعطي دفعة لسوق الاكتتاب العام في البلاد، التي استقبلت في العام الماضي 354 مليون دولار فقط من الأسهم التي تُباع لأول مرة، بانخفاض من 1.06 مليار دولار في عام 2021، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

كانت آخر مرة جمعت فيها شركة أكثر من مليار دولار خلال طرح عام أولي في سنغافورة في عام 2017 عندما جمعت "نتلينك إن بي إن تراست" (Netlink NBN Trust) 1.7 مليار دولار.

"بورصة سنغافورة" تسعى لاستقطاب الشركات الصينية المدرجة في أميركا

الاكتتاب في الولايات المتحدة

من ناحية أخرى، سيكون الاكتتاب العام الأولي لشركة "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" في الولايات المتحدة -الذي قد يجمع أكثر من مليار دولار أميركي- أكبر عملية بيع أسهم لأول مرة تقوم بها شركة تتخذ من سنغافورة مقراً لها، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". حققت شركة الإنترنت العملاقة "سي ليمتد" (Sea Ltd) الرقم القياسي من خلال الاكتتاب العام في الولايات المتحدة الذي جمع 989 مليون دولار في عام 2017.

ثروة مؤسس "سي" تفقد 32 مليار دولار مع انهيار أنشط سهم في العالم

تُعتبر "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" واحدة من أكبر مشغلي مراكز البيانات في آسيا، حيث تدير أكثر من 170 منشأة في سنغافورة، والهند، والصين، وتايلندا، وكوريا الجنوبية، وإندونيسيا، واليابان، والفلبين، والمملكة المتحدة. تمتلك شركة "تماسيك" شركة "سنغافورة تكنولوجيز تيليميديا"، الشركة الأم لشركة "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز".

وفقاً لبيان صحفي الأسبوع الماضي، اشترت "ماكواري أسيت مانجمنت" (Macquarie Asset Management) حصة 40% في وحدة "فيرتوس داتا سنترز" (Virtus Data Centers) الأوروبية التابعة لشركة "إس تي تيليميديا غلوبال داتا سنترز" مقابل مبلغ لم يُكشف عنه.