النفط يسجل أعلى مكاسبه منذ أكتوبر مع تعاظم الثقة في تعافي الصين

صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة.
صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّل النفط هذا الأسبوع أعلى زيادة منذ ثلاثة أشهر، جاءت في معظمها تعويضاً عن تدهوره السريع في الأسبوع السابق، مع تماسك ورسوخ الثقة بين المتعاملين بشأن تعافي الاقتصاد الصيني.

خام غرب تكساس الوسيط ارتفع فوق مستوى 79 دولاراً للبرميل يوم الجمعة، متوجاً زيادة أسبوعية تجاوزت 8%، تميز بها أقوى أداء أسبوعي منذ شهر أكتوبر 2022.

ترفع الصين مشترياتها من النفط الخام بعد إصدار حكومة بكين مجموعة جديدة من تصاريح الاستيراد، وينتظر أن يزداد الاستهلاك إلى مستوى قياسي هذا العام في أعقاب إلغاء البلاد سياسة "صفر كوفيد".

العوامل التي قادت موجة البيع الكثيف في النصف الثاني من عام 2022 –أي عمليات الإغلاق في الصين ومخاوف ركود الاقتصاد العالمي– تسير الآن في الاتجاه العكسي، بحسب تصريحات بجارن شيلدروب، كبير محللي السلع الأولية في شركة "إس إي بي إيه بي" (SEB AB).

مديرة "النقد الدولي" تدعو الصين لمواصلة إعادة فتح الاقتصاد

قال شيلدروب: "تستعيد الصين روابطها مع آسيا والعالم، وسوف نشهد زيادة كبيرة في الطلب".

معززاً الثقة في جميع الأسواق، سجّل مؤشر أسعار المستهلك بالولايات المتحدة في ديسمبر أول انخفاض شهري له منذ عام 2020، ليغذي التوقعات بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بإبطاء وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة.

اندفعت أسعار النفط إلى أعلى بعد بداية متقلبة للعام الحالي، مع توقع بنك "غولدمان ساكس غروب" ومدير صندوق التحوط بيير أندوراند أن تتجاوز الأسعار مستوى 100 دولار للبرميل في عام 2023.

هناك أيضاً دلائل غير مؤكدة على أن نشاط التداول انتعش في السنة الجديدة، فمقدار السيولة في مختلف عقود النفط الآجلة الرئيسية بلغ أعلى مستوى له منذ أكتوبر.

أسعار عقود النفط الآجلة

عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر فبراير ارتفعت 1.47 دولار مستقرة عند 79.86 دولار للبرميل في نيويورك.
صعدت أسعار مزيج برنت تسليم شهر مارس بقيمة 1.25 دولار لتستقر عند 85.28 دولار للبرميل.

نفط