سهيل المزروعي: "أوبك+" فقدت 3.7 مليون برميل يومياً من طاقة إنتاج النفط

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّر وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي من ارتفاع أسعار النفط نتيجة التحديات التي تواجه تمويل استثمارات النفط، مؤكداً أنَّ الطلب سيرتفع على الطاقة، كما أنَّ ضعف الاستثمارات نتيجة تلك التحديات سيزيد الفجوة بين العرض والطلب.

قال المزروعي في مقابلة مع قناة الشرق إنَّ تراجع الاستثمارات بقطاع النفط نتج عنه تراجع الطاقة الإنتاجية لدول تحالف "أوبك+" بنحو 3.7 مليون برميل يومياً موضّحاً أنَّ دول التحالف تمثل 40% من إنتاج النفط العالمي.

أكد الوزير أنَّ الإمارات تعمل بخطى استباقية لتعويض تراجع طاقة إنتاج النفط ببعض الدول، من خلال تبكير خطة زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط من الإمارات إلى 5 ملايين برميل يومياً لتكون في عام 2027 بدلاً من عام 2030.

وتبلغ طاقة إنتاج النفط حالياً في الإمارات نحو 4.2 مليون برميل يومياً، بينما تنتج حالياً نحو 3.1 مليون برميل يومياً فقط في إطار اتفاق "أوبك+" الذي يعمل على التحكم في إنتاج النفط لتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

أضاف المزروعي أنَّ الطاقة المتجددة تحقق الزيادة الأكبر في معدلات النمو بقطاع الطاقة، ولكن الطاقة الأحفورية ما زالت هي الأكبر من حيث الحجم ضمن مزيج الطاقة.

يواجه تحالف "أوبك+" آفاقاً متقلّبة لسوق النفط، سواء من ناحية العرض أو الطلب، مع دخول العقوبات الأوروبية على خام روسيا حيّز التنفيذ، بالتوازي مع تفكيك الصين للإجراءات المتعلقة بسياسة "صفر كوفيد" التي أدّت لتراجع الاستهلاك بشكل ملحوظ لدى أكبر مستورد للنفط في العالم.

سجّل النفط خلال الأسبوع الأخير أعلى زيادة أسبوعية منذ ثلاثة أشهر، جاءت في معظمها للتعويض عن تدهوره السريع في الأسبوع السابق، مع تماسك ورسوخ الثقة بين المتعاملين بشأن تعافي الاقتصاد الصيني.

خام غرب تكساس الوسيط ارتفع فوق مستوى 79 دولاراً للبرميل يوم الجمعة، متوجاً زيادة أسبوعية تجاوزت 8%، تميز بها أقوى أداء أسبوعي منذ شهر أكتوبر 2022.