الإيجارات السكنية تواصل الضغط التصاعدي على تكلفة المعيشة في السعودية

صورة جوية لمدينة الرياض. السعودية
صورة جوية لمدينة الرياض. السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية خلال شهر ديسمبر بنسبة 3.3% على أساس سنوي وهو الأعلى منذ يونيو 2021 كما ارتفع المؤشر 0.3% مقارنة بشهر نوفمبر الماضي مع استمرار الزيادة في تكلفة الإيجارات السكنية بحسب بيان صادر اليوم عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان يتوقع أن يبلغ التضخم في السعودية في 2022 نسبة ما بين 2.1 و2.3%.

أشارت البيانات إلى أن أسعار إيجارات الشقق السكنية ارتفعت بنحو 18.1% خلال ديسمبر الماضي على أساس سنوي بما ساهم في زيادة مؤشر تضخم قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 5.9%، وهو ما ساهم بصورة كبيرة في تحريك الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية، حيث يمثل هذا القسم 25.5% من وزن المؤشر العام.

وعلى أساس شهري، وبالرغم من تراجع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.1% في ديسمبر، إلا أن الإيجارات السكنية أيضاً ارتفعت بنسبة 1.1% مستكملة سلسلة الارتفاعات التي أظهرتها بيانات الشهور الأخيرة وهو ما تسبب في زيادة الرقم القياسي لأسعار المستهلك مقارنة بشهر نوفمبر.

متوسط التضخم السنوي

بلغ متوسط ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلك في السعودية 2.5% في عام 2022 مقارنة بالمتوسط السنوي للعام السابق، نتيجة زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 3.7% والنقل بنسبة 4.1% و التي تعد أكبر ضاغط تصاعدي على التضخم.

من المتوقع أن تكون تكلفة الوقود فاعلة في تحريك مؤشر التضخم خلال الشهر الجاري، حيث رفعت شركة أرامكو سعر الديزل في السعودية اعتباراً من يناير الجاري بنسبة 19% ليصل إلى 75 هللة للتر مقابل 63 هللة للتر في السابق.

كذلك قالت شركة المراعي السعودية إن أسعار بعض المنتجات زادت اعتباراً من يناير بسبب تكلفة المدخلات وقد تكون خطوة "أرامكو" برفع أسعار الديزل، الدافع وراء تحرك "المراعي"، إذ تمتلك الشركة حسب قوائمها المالية، أكثر من 8,500 شاحنة لتوزيع منتجاتها في الأسواق، والتي يأتي في مقدمها اللبن، والحليب الطازج، والزبادي، وهي المنتجات التي تسيطر الشركة على أكثر من 50% من سوقها في المملكة.