الصين مطالبة بالشفافية مع إعلان وفاة 60 ألفاً بكوفيد في 35 يوماً

تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالبت منظمة الصحة العالمية الصين بمشاركة المزيد من المعلومات التفصيلية حول وضع فيروس كورونا لديها بعد أن ذكرت بكين أن هناك ما يقرب من 60 ألف حالة وفاة مرتبطة بكوفيد في البلاد منذ أوائل الشهر الماضي.

أكد رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في محادثات مع ما شياووي، رئيس لجنة الصحة الوطنية في الدولة الآسيوية، على أهمية تعميق تعاون الصين وشفافيتها، وفقاً لبيان صدر يوم السبت.

بينما أبلغت بكين في وقت سابق أن السلالات الفرعية من أوميكرون BA.5.2 وBF.7 هي المنتشرة حالياً في البلاد، طلبت منظمة الصحة العالمية مزيداً من البيانات التفصيلية حول كوفيد من الصين، بما في ذلك معلومات عن مزيد من السلالات.

ذكرت السلطات الصينية يوم السبت أن هناك ما مجموعه 59938 حالة وفاة مرتبطة بـكوفيد في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد في الفترة من 8 ديسمبر وحتى 12 يناير. فيما أعرب مسؤولو الصحة العالمية عن قلقهم بشأن عدم تبادل المعلومات في الوقت المناسب من الصين، حيث تفرض بعض البلدان قيوداً على المسافرين الصينيين.

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تقوم بتحليل أحدث المعلومات والوضع الوبائي العام في الصين، التي تشهد موجة سريعة ومكثفة من الإصابات مع تأثير سريري أكبر على كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة. وتعد حالات تفشي المرض مماثلة لتجارب بلدان أخرى، مع زيادة الضغط على الخدمات الصحية.

نقلت لجنة الصحة الوطنية عن ما شياووي قوله في بيان إن الصين ستواصل دعم دور منظمة الصحة العالمية في حشد الجهود الدولية لمكافحة الفيروس.