مقرضو العملات المشفرة يستعيدون ملكية أجهزة التعدين أملاً في تعافي "بتكوين"

قيمة أجهزة الجيل الجديد للتعدين تراجعت 85% بعد حالات التخلف عن سداد القروض وانهيار العملات المشفرة

مهندس يجري فحوصات على منصة تعدين عملتي "إيثريوم" و"زيليغا" المشفرتين في محطة "إيفوبيتس" للتشفير بمنطقة كلوج– نابوكا، رومانيا.
مهندس يجري فحوصات على منصة تعدين عملتي "إيثريوم" و"زيليغا" المشفرتين في محطة "إيفوبيتس" للتشفير بمنطقة كلوج– نابوكا، رومانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعادت شركات إقراض العملات المشفرة ملكية العديد من أجهزة تعدين "بتكوين" التي يلجؤون لاستخدامها بهدف استخراج العملات بأنفسهم.

يجيد المقرضون طرقاً إبداعية فيما يتعلق بما يجب عليهم القيام به بشأن أجهزة التعدين التي اعتمدوا عليها كضمان لقروض تُقدر بنحو 4 مليارات دولار مدعومة من تلك الأجهزة كوسيلة ثقة عندما بدا أن الارتفاع في عملة "بتكوين" لا يمكن إيقافه. وفي ظل الزيادة الأخيرة في حالات التخلف عن سداد القروض وانهيار العملات المشفرة، تراجعت قيمة أجهزة الجيل الجديد بنسبة 85%، وفقاً لبيانات من شركة "لوكسور تكنولوجيز (Luxor Technologies).

في الوقت الذي توجد فيه بعض الأجهزة في مستودعات التخزين، انتظاراً لتعافي الأسعار، يلجأ المقرضون مثل "نيويورك ديجيتال إنفستمنت غروب" (New York Digital Investment Group LLC) إلى إيجاد حلول بديلة عبر إجراء مفاوضات بشأن الديون. ففي ديسمبر الماضي، وافقت الشركة على دفع مبالغ لشركة "غريندج جنيريشن هولدينغز (Greenidge Generation Holdings) وليس لمنصات التعدين الخاصة بها فحسب، لكن أيضاً لتشغيلها مقابل تخفيض الديون. الصفقة جعلت "غريندج"، التي كانت يوماً ما إحدى أكبر شركات تعدين "بتكوين"، شركة مضيفة بشكل فعّال، بينما أصبحت "نيويورك ديجيتال" هي شركة التعدين.

قال ولفي تشاو، رئيس الأبحاث في "ذا ماينرماغ" (TheMinerMag)، ذراع الأبحاث لشركة "بلوكسبريدج" (BlocksBridge) الاستشارية للتعدين: "المقرضون ينعمون بعدد كبير من منصات التعدين. إحدى الطرق التي يمكن للمقرضين من خلالها وقف المزيد من الخسائر نتيجة القروض المتعثرة هي الحفاظ على تشغيل الآلات المضمونة وتوليد بعض الدخل".

"بتكوين" تبدأ رحلة الصعود مجدداً بالتوازي مع أسهم التكنولوجيا

خيار أكثر جدّية

يُعدّ هذا خياراً يتعامل معه المقرضون بشكل أكثر جدية، لا سيما الشركات التي لديها بالفعل إمكانات تعدين يمكن تعزيزها، بما في ذلك "غالاكسي ديجيتال" (Galaxy Digital LP) ومنصة "فاوندري" (Foundry) التابعة لـ"ديجيتال كارانسي غروب" (.Digital Currency Group Inc).

تعدين "بتكوين"، الذي يعتمد على أجهزة كمبيوتر متخصصة تُعرف باسم منصات التعدين للتحقق من صحة المعاملات على "بلوكتشين" مقابل مكافآت عبارة عن عملة مشفرة، كان يُعدّ من بين أكثر الأعمال ربحية في مجال التشفير. سعت شركات تعدين العملات المشفرة إلى الاستفادة من هذه القيمة في ذروة الصعود التاريخية لـ"بتكوين"، لكن مع ارتفاع أسعار الطاقة وانخفاض قيمة العملة بـ58% على مدار العام، أصبح عدد من القروض متعثراً في الوقت الحالي. هوى مؤشر "فالكيري" (Valkyrie) لشركات تعدين "بتكوين" بـ75% مقارنة بالعام الماضي، حتى بعد تحقيق قفزة خلال هذه الأسابيع بنسبة 30% وسط التفاؤل بأن التعافي الاقتصادي بأميركا قد يدعم أسعار العملات المشفرة.

وفّرت "نيويورك ديجيتال" قروضاً مدعومة بمنصات تعدين بقيمة 378 مليون دولار لشركات التعدين خلال الفترة بين أكتوبر 2020 ومايو 2022، وفقاً للبيانات التي جمعتها "ذا ماينرماغ". وتلقت بالفعل نحو 26200 جهازاً من شركة "سترونغهولد ديجيتال ماينينغ" (.Stronghold Digital Mining Inc) لشطب ديون شركة التعدين البالغة 67 مليون دولار، ومن المحتمل أن تستحوذ على مجموعة أخرى من الأجهزة من شركة "آيريس إنرجي" (Iris Energy) بعد أن تخلفت عن سداد 103 ملايين دولار في شكل قروض مدعومة بأجهزة التعدين.

شركة أميركية لتعدين بتكوين توشك على إشهار إفلاسها

من التخزين إلى الاستخدام

من جانبه، قال ماسون جابا، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات التعدين المشفرة "بلوكوير سوليشنز"

(Blockware Solutions)، إن المقرضين يُخرجون المزيد من منصات التعدين من المخازن.

أضاف: "بعض المقرضين يبحثون بالفعل عن مواقع استضافة عالية الجودة، إذ يتنسى لهم تعويض بعض الخسائر إذا تمكّنوا من العثور على منشآت تعدين بتكوين موثوقة وتوفر كهرباء رخيصة، لكن يتعذر عليهم ذلك".

أشار "جابا" إلى أنه ربما لا يزال بالطبع من الممكن أن يختار المقرضون بيع بعض الأجهزة، "حتى ولو بتخفيض حادّ". لكنهم قد لا يرغبون في بيع عدد كبير. ومع إفلاس عدد كبير من شركات تعدين العملات المشفرة، مثل "كور ساينتفيك" (.Core Scientific Inc)، من المتوقع أن يصل المزيد من الأجهزة إلى السوق. وإذا أدى ذلك إلى انخفاض الأسعار بشكل أكبر، فهذا يعني المزيد من الخسائر للمقرضين.