أردوغان يلمّح لتقديم الانتخابات الرئاسية إلى 14 مايو

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرة أخرى إلى تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى مايو من الموعد المقرر في يونيو، مما يترك للمعارضة السياسية في البلاد أقل من خمسة أشهر لتسمية مرشح.

قال أردوغان في خطاب: "كفى، للناس القول" في عام 2023 سنحقق المسار الذي دشنه الراحل مندريس في 14 مايو 1950.

غالباً ما يستشهد أردوغان برئيس الوزراء التركي السابق عدنان مندريس، الذي أُطيح به في انقلاب عسكري عام 1960 قبل إعدامه، باعتباره مصدر إلهام. وفُسرت كلمة الرئيس على أنها إشارة لموعد جديد للانتخابات.

في الأسبوع الماضي، أشار أردوغان، الذي هيمن على السياسة التركية لما يقرب من عقدين ويواجه معركة انتخابية وسط أزمة غلاء معيشة، إلى إمكانية إجراء الانتخابات قبل يونيو. وقال: "لدينا خمسة أشهر، لن نتوقف لمدة خمسة أشهر".

طرحت المعارضة موعداً مماثلاً عقب تصريحات أردوغان يوم السبت. حيث قال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال أوغلو خلال مقابلة تلفزيونية "يبدو أن الانتخابات ستُجرى في 14 مايو". لم يعلن تحالف المعارضة التركي حتى الآن عن مرشح مشترك، لكن أوغلو أشار عدة مرات إلى استعداده لخوض الانتخابات.

لم يذكر أردوغان علانية سبب رغبته في إجراء الانتخابات في وقت مبكر. ورغم أنه تعرض قبل عام واحد فقط، لتضاؤل رصيده السياسي، لكن الحرب في أوكرانيا، والمساعدات الحكومية للأسر والشركات الصغيرة والمعارضة غير المنظمة عززت قبضته على السلطة.

يحتاج الرئيس للفوز بأكثر من 50% من الأصوات لتحقيق فوز رئاسي في الجولة الأولى، لتجنب جولة الإعادة بعد أسبوعين.