الإمارات تعتزم استثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية

توقيع 13 مذكرة تفاهم بين البلدين مع التركيز على التعاون بمجالي الطاقة والصناعات الدفاعية

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مستقبلاً رئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سيوك يول في قصر الوطن في العاصمة أبوظبي
رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مستقبلاً رئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سيوك يول في قصر الوطن في العاصمة أبوظبي المصدر: وام
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقرّت الإمارات استثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية، حسبما نقلت وكالة "يونهاب" عن المكتب الرئاسي الكوري.

استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد في قصر الوطن، رئيس جمهورية كوريا يون سيوك يول، الذي بدأ أول زيارة دولة لرئيس كوري جنوبي لدولة الإمارات منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين عام 1980.

وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية، أفادت أنه تمّ التوقيع على 13 مذكرة تفاهم بين الدولتين، ركزت بشكلٍ أساسي على التعاون في مجالي الطاقة والصناعات الدفاعية.

تُعدُّ الإمارات الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي وقّعت مع كوريا الجنوبية اتفاقية شراكة استراتيجية خاصة. وشهدت العلاقة بين البلدين قفزةً نوعية في 2009 مع إرساء محطة براكة للطاقة النووية في أبوظبي على الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) لتكون المقاول الرئيسي للمشروع، بعقد قيمته حوالي 20 مليار دولار.

كوريا الجنوبية تعزز توجهها نحو الطاقة النووية على حساب "المتجددة"

شملت الاتفاقيات الموقّعة اليوم الأحد مذكرة تفاهم للشراكة الاستثمارية الاستراتجية بين بنك الصناعة الكوري وصندوق "مبادلة"، وأُخرى للتعاون المالي بين بنك التصدير والاستيراد الكوري ومؤسسة أبوظبي للطاقة، بالإضافة إلى التعاون في صناعة الدفاع الاستراتيجي، والشراكة لتطوير طائرة نقل لأغراض متعددة.

الشريكان الأمثل

وفقاً لأحدث بيانات رسمية على موقع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، بلغت الاستثمارات الإماراتية في كوريا الجنوبية منذ عام 2020 نحو 637 مليون دولار، تركزت في قطاعات النفط والغاز والعقارات ومعدّات السيارات والتصنيع والفحم والترفيه. فيما بلغت الاستثمارات الكورية المباشرة في الإمارات حوالي ملياري دولار عبر أكثر من 40 شركة كورية جنوبية في مجالات متعددة، كالتمويل والتأمين والتجارة والإنشاءات.

"&e" الإماراتية تؤسس مشروعاً للحوسبة السحابية مع "بيسبين" الكورية

الرئيس يون سيوك يول قال خلال اجتماع مع 150 رجل أعمال كوري مقيمين في أبوظبي، أن "الإمارات التي تستعد لعصر ما بعد النفط، وكوريا بأفكارها المبتكرة ومهاراتها التقنية هما الشريكان الأمثل". منوّهاً بأن الإمارات هي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي لديها شراكة استراتيجية خاصة مع كوريا الجنوبية.