"أكوا باور" السعودية تضاعف استثماراتها في الإمارات لـ30 مليار دولار

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع شركة "أكوا باور" السعودية لمضاعفة قيمة محفظتها الاستثمارية في الإمارات إلى 30 مليار دولار خلال العقد القادم، كما كشف الرئيس التنفيذي للشركة بادي بادماناثان لـ"الشرق".

وأفصح في مقابلة على هامش منتدى الطاقة العالمي المنعقد في أبوظبي يومي 14 و15 يناير، أنَّ قيمة محفظة مشاريع "أكوا باور" في دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً تناهز 10 مليارات دولار؛ "وهي وجهة استثمارية جاذبة ومستقرة، ونحن نرى فرصاً كبيرة متاحة، وبكل تأكيد سنستثمر أكثر، حيث نودّ أن نرى استثماراتنا في الإمارات ارتفعت بثلاثة أضعاف على مدى السنوات العشر المقبلة".

الرئيس التنفيذي للشركة كان قد صرح في مقابلة سابقة مع "الشرق" أنَّ حجم استثمارات "أكوا باور" بمشاريع جديدة للعام 2023 سيبلغ 13 مليار دولار.

أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لـ"أكوا باور" السعودية

بادماناثان قال إنَّ التركيز في الفترة المقبلة، بالإضافة إلى النشاط الأساسي المتمثل بالكهرباء والطاقة المتجددة، "سيكون على تحلية المياه، حيث ينسى العالم أحياناً أنَّنا نواجه أزمة مياه متزايدة".

كما أعلن أنَّ "أكوا باور" بصدد الإعلان عن مشروع ثالث لإنتاج الهيدروجين الأخضر بعد مصنّعي "نيوم" وسلطنة عُمان.

عن سبب تأجيل الإغلاق المالي لمشروع محطة طاقة الرياح في مصر بكلفة 1.5 مليار دولار، أجاب بادماناثان: "ثمّة مشكلة انكماش في سلاسل التوريد وسط بيئة من معدلات الفائدة المرتفعة. ونحن نريد التأكد من إنجاز هذه المشاريع بأقل تكلفة ممكنة، وبالتالي؛ كنّا بحاجة إلى وقتٍ إضافي لترسية عقود الأعمال الهندسية والبناء ووضع أكثر الحلول تنافسيةً".

كانت "الشرق" قد علمت من مصدر مسؤول أنَّ الشركة المصرية لنقل الكهرباء وافقت مؤخراً على طلب شركة "أكوا باور" بتمديد فترة الإغلاق المالي لمحطة طاقة الرياح في خليج السويس، بقدرة 1100 ميغاواط، حتى نهاية النصف الأول من 2023.