من الصين إلى إندونيسيا.. نظرة خاطفة على آسيا قبل انطلاق "دافوس"

أعين المستثمرين في العالم تتجه إلى أسهم شركات التكنولوجيا الصينية

متسوقون داخل متجر سوبرماركت في اليابان.
متسوقون داخل متجر سوبرماركت في اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيواجه المتشائمون والمتفائلون صعوبات في فرض آرائهم هذا الأسبوع، من جبال الألب السويسرية إلى أسواق الأسهم في الصين. هذا ما يمكن أن يتوقعه الجانبان بمرور الأيام.

المنتدى الكبير: تعود النخبة العالمية إلى دافوس هذا الشتاء لأول مرة في 3 سنوات، فيما يتناول المنتدى الاقتصادي العالمي عدداً من المخاوف، من الأزمة الروسية الأوكرانية إلى مخاوف الركود العالمي والتضخم وعلامات تغير المناخ الواضحة بشكل متزايد. فيما يلي جولة من الداخل عن "الأزمات المتعددة":

الكعكة الكبرى: اتجهت أعين المستثمرين على المستوى العالمي إلى أسهم شركات التكنولوجيا الصينية، إذ ارتفع مؤشر "هانغ سنغ تك" (Hang Seng Tech) 60%، بعدما أدى مستوى منخفض للمؤشر في أكتوبر إلى توقعات متفائلة من "غولدمان ساكس" إلى "مورغان ستانلي". لكن النظام الجديد على صعيد السلطات التنظيمية، الذي لا يتساهل مع النمو الحر بعد الآن، يعني أن أيام تفوق الأداء المضمون قد لا تعود.

التوازن الكبير: رغم تعهد البنك المركزي في الصين بتفادي التحفيز النقدي الضخم هذا العام، في محاولة لتشجيع النمو مع الحفاظ على استقرار الأسعار، يتوقع خبراء "بلومبرغ إيكونوميكس" خفض البنك أسعار الفائدة لعام واحد غدا الإثنين.

يُرجّح أن تعكس بيانات الناتج المحلي الإجمالي والإنتاج والاستثمار ومبيعات قطاع التجزئة كلها تأثراً بتداعيات قيود كوفيد خلال 2022 وانفجار أعداد الإصابة بالفيروس بعد رفع القيود.

البيانات الكبرى: بعدما فاجأ الأسواق الشهر الماضي بتعديل سياسة منحنى العائد، سيكون بنك اليابان أيضاً موضع تدقيق.

محافظ بنك اليابان: تعديلات السياسة ليست خروجاً عن التيسير النقدي

من المتوقع أن يتلزم البنك بموقفه هذا الأسبوع، رغم احتمال إظهار تقرير مؤشر أسعار المستهلكين، الذي سيصدر يوم الجمعة المقبل، وصول مستوى التضخم الأساسي إلى 4%، أي ضعف مستوى بنك اليابان المستهدف. قد يرفع بنك إندونيسيا أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس لدعم الروبية الإندونيسية. وترقّب تباطؤ نمو الوظائف في أستراليا.

الربح الكبير: ربما كان 2022 عاماً صعباً لـ"وول ستريت"، لكنها شهدت أفضل عقد لها، إذ حققت أكبر 6 بنوك أرباحاً تبلغ تريليون دولار.

ضربة الإرسال الكبرى: يعود نوفاك دجوكوفيتش إلى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس هذا الأسبوع، بعد ترحيله خلال بطولة التنس المليئة بالفضائح العام الماضي. أُلغي الحظر على تأشيرة اللاعب الصربي، التي تبلغ مدتها 3 سنوات، في نوفمبر، مما يمَكِّنه من السعي للفوز بالبطولة الكبرى الـ22 للتعادل مع حامل اللقب كأنجح لاعب في فئة اللعبة الفردية للرجال على الإطلاق.