المزروعي: أسواق النفط متوازنة.. خلافاً للغاز

التزام تحالف"أوبك+" بالإمدادات ساعد في تجنّب حدوث تقلبات كبيرة في سوق النفط

سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، أثناء وصوله إلى الاجتماع الخامس عشر للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في فيينا، النمسا.
سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، أثناء وصوله إلى الاجتماع الخامس عشر للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في فيينا، النمسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن أسواق النفط متوازنة، لكن الغاز الطبيعي ليس كذلك، ولهذا كانت هناك "تقلبات كبيرة في الأسعار".

أوضح المزروعي في أبوظبي اليوم الإثنين إن التزام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها بالإمدادات ساعد في تجنّب حدوث تقلبات كبيرة في سوق النفط.

كان تحالف "أوبك+"، الذي يضم 23 دولة، قد اتفق على خفض الإمدادات بشكل جماعي بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر، ثم الحفاظ عليها ثابتة لبقية هذا العام.

سهيل المزروعي: "أوبك+" فقدت 3.7 مليون برميل يومياً من طاقة إنتاج النفط

ارتفع مزيج برنت العالمي 7.4% الشهر الماضي. تراجعت العقود الآجلة للغاز في أوروبا إلى النصف في هذه الفترة، حيث أدى الطقس المعتدل والإمدادات القوية إلى تخفيف أكبر أزمة طاقة منذ عقود.

من المقرر أن تجتمع لجنة الرقابة الوزارية المشتركة لتحالف "أوبك+" في الأول من فبراير لمناقشة تطورات السوق. ليس من المنتظر عقد اجتماع كامل حتى يونيو، على الرغم من أن الوزراء قالوا إن بإمكانهم الاجتماع في وقت مبكر إذا استدعى الأمر.